Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بومبيو يحذر الصين من تكرار أحداث ساحة تيانانمن في هونج كونج

By آب/أغسطس 20, 2019 489

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لشبكة سي.ان.بي.سي إن التوصل لإتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين سيكون أقل إحتمالا إذا شنت حكومة الرئيس ش جين بينغ حملة عنيفة على المتظاهرين في هونج كونج.

وقال بومبيو في المقابلة إنه سيكون "من الأصعب" التوصل إلى إتفاق تجاري إذا إنتهت الإحتجاجات "بطريقة تشهد أعمال عنف—شيئا مثل أحداث ساحة تيانانمن".

وكان يشير إلى مظاهرات قادها الطلاب في 1989 في ساحة تيانانمن ببكين، التي إنتهت بمجزرة بعد ان نشرت الحكومة الجنود والدبابات وأطلقت النار على المتظاهرين.

وأضاف بومبيو "أمل ان تتحرك المفاوضات التجارية قدما، وأمل حل مشكلة هونج كونج بطريقة سلمية. هاتين أفضل نتيجتين للصين والولايات المتحدة".

وتشهد هونج كونج منذ أسابيع طويلة إحتجاجات حاشدة أسفرت عن إشتباكات عنيفة مع الشرطة.

ورجعت الإحتجاجات إلى معارضة لمشروع قانون لترحيل المجرمين إلى الصين يقول معارضون إنه سيعطي بكين سيطرة غير مستحقة على هونج كونج. ولكن بعد تعليق مشروع القانون، توسع نطاق الحركة الإحتجاجية ليشمل قضايا مثل الحقوق المدنية والديمقراطية. وعندما سلمت بريطانيا هونج كونج للصين في 1997، تعهدت بكين ألا يتغير النظامان الاقتصادي والسياسي لهونج كونج لمدة 50 عاما.

وفي عطلة نهاية الاسبوع الماضي، قال الرئيس دونالد ترامب إنه سيكون من الصعب جدا التوصل لإتفاق تجاري "إذا ارتكبوا أعمال عنف. إذا تكررت أحداث ساحة تيانانمن...أعتقد سيكون أمرا صعبا جدا (التوصل لاتفاق تجاري)".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.