Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تهدد بالرد على بيع أسلحة أمريكية لتايوان

By آب/أغسطس 21, 2019 503

توعدت الصين بالرد على بيع مقترح من الولايات المتحدة لطائرات مقاتلة بقيمة 8 مليار دولار إلى تايوان، مهددة بفرض عقوبات على شركات أمريكية مشاركة في هذه الصفقة.

وقال  المتحدث باسم وزار الخارجية الصينية في إفادة يوم الاربعاء ببكين "الصين ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالحها، بما في ذلك فرض عقوبات على شركات أمريكية مشاركة في مبيعات الأسلحة". وأضاف "إنها تشكل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للصين وتقوض سيادة الصين ومصالحها الأمنية".

وتمثل الطائرات الأف-16 المتطورة البالغ عددها 66 طائرة من تصنيع لوكهيد مارتن كورب، التي وافقت على بيعها إدارة ترامب، دعما لجيش الجزيرة—وحتى دعما أكبر للرئيسة تساي إنغ-وين حيث تخوض حملة صعبة لإعادة إنتخابها. كما تمثل تطورا كبيرا لقدرات الدفاع الجوي العتيقة للجزيرة، حتى وإن كان النموذج الأساسي للطائرة المقاتلة تملكه منذ نحو نصف قرن.

وأبلغت وزارة الخارجية الأمريكية رسميا الكونجرس هذا الاسبوع بأنها تؤيد صفقة بيع الطائرات. ولطالما كانت الصين، التي تعتبر تايوان ذات الحكم الديمقراطي جزءا من أراضيها، تنظر لمثل هذه الصفقات من بيع الأسلحة للجزيرة كإنتهاك لإتفاقياتها مع الولايات المتحدة.

وإلتزمت الولايات المتحدة بأن توفر لتايوان السبل للدفاع عن نفسها عندما نقلت العلاقات الدبلوماسية إلى تايبيه من بكين في 1979.

ويعد جيش بكين أكبر بكثير وأكثر تطورا، بترسانة صواريخ قد تمحو على الأرجح خطوط إقلاع وهبوط الطائرات في حال أي صراع عبر مضيق تايوان. وبالتالي هذا يجعل تلك الصفقة إنجازا سياسيا لتساي أكثر منه أي تغيير كبير في التوازن العسكري بين بكين وتايبيه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.