Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تقول إن الأسلحة المستخدمة في الهجوم على منشآتها النفطية إيرانية الصنع

By أيلول/سبتمبر 16, 2019 624

قالت السعودية إن المؤشرات الأولية تظهر ان أسلحة إيرانية تم إستخدامها في الهجوم على واحدة من منشآتها النفطية الرئيسية، لكن لم تصل إلى حد إتهام الجمهورية الإسلامية بشكل مباشر بتنفيذ الهجمات التي خفضت إنتاج المملكة من الخام بمقدار النصف وأحدثت هزة في أسواق النفط.

وقال تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، للصحفيين في الرياض يوم الاثنين إن التحقيقات الجارية "للحطام والأنقاض" تظهر إن "الأسلحة تخص النظام الإيراني". وقال إن المؤشرات الأولية تشير ان الهجوم لم ينطلق من اليمن، ليناقض إدعاءات المتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران إنهم نفذوا الهجوم بإستخدام سيل من الطائرات المسيرة بمحركات أكثر تطورا.

وقال "نعمل حاليا على تحديد مكان إنطلاق هذه الهجمات الإرهابية".

وتسببت هجمات يوم السبت في قفزة غير مسبوقة في أسعار النفط وألقت بظلالها على التحضيرات لطرح حصة في أرامكو السعودية الذي قد يكون أكبر إكتتاب في العالم.

وبينما لم يتهم الرئيس دونالد ترامب بشكل مباشر إيران بتنفيذ الهجمات، إلا ان وزير خارجيته مايكل بومبيو وجه إتهاما. وقال مسؤولان أمريكيان ان الموقع المستهدف والأسلحة المستخدمة يشيران ان الهجوم لم يكن من تنفيذ الحوثيين، الذين يقاتلون التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ أربع سنوات.

وقال المالكي إن الأدلة على تورط إيراني سيتم الكشف عنها، بدون ان يحدد موعدا. ونفت إيران ضلوعها.

وقال عباس موسوفي، المتحدث باسم وزارة الخارجية في طهران، "إتهام إيران بشن الهجمات يتماشى مع سياسة الأكاذيب الأمريكية". "مثل تلك الإتهامات غير مفاجئة وهي غير مقبولة ولا أساس لها".

ودعت روسيا، الحليف الرئيسي لإيران في الشرق الأوسط، الدول ألا تتعجل في إصدار إستنتاجات حول من المسؤول، بحسب ما جاء على لسان المتحدث باسم الكريملن ديمتري بيسكوف.

وتواجه إدارة ترامب والقادة السعوديون اختيارا صعبا في كيفية الرد على إيران أو وكلائها في المنطقة بدون إشعال صراع أوسع نطاقا قد يخرج عن السيطرة بعواقب وخيمة على أسواق النفط العالمية والاقتصاد العالمي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.