Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إحتجاجات صاخبة تحرج جونسون بعد محادثات حول البريكست

By أيلول/سبتمبر 16, 2019 441

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه متفائل بشأن التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي على الرغم من إنتهاء يوم من المحادثات حول البريكست بمشاهد فوضى حيث ألغى مؤتمرا صحفيا بعد ان أحاط به المتظاهرون.

ودفعت المظاهرة الصاخبة، التي فيها أمكن سماع أفراد من الحضور يصيحون "كاذب حقير"، فريق جونسون لمطالبة مضيفيهم في لوكسمبورج لنقل المؤتمر الصحفي إلى الداخل—لكن قوبل الطلب بالرفض.

وغادر جونسون المشهد الفوضوي تاركا خلفه منصة شاغرة، بينما مضى رئيس وزراء لوكسمبورج خافيير بيتل في مخاطبة وسائل الإعلام وحده، مهاجما ضيفه البريطاني وواصفا البريكست "بالكابوس".

وكانت تلك نهاية مشينة ليوم بدأ بإبداء الزعيم البريطاني أماله بإتفاق. ومن المقرر ان تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر وقال جونسون إنه عازم على الخروج من التكتل في الموعد المحدد، حتى إذا كان هذا يعني الخروج بدون إتفاق إنفصال.

وسافر جونسون للاجتماع مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر من أجل أول محادثات وجها لوجه منذ ان أصبح رئيسا للوزراء. وإجتمع الاثنان على الغداء، لكن حتى قائمة الطعام كانت مثيرة للخلاف. فقد إقترح مسؤولون بريطانيون في البداية ان تشمل الوجبة قواقع وسلمون وجبن، في حين تألف الطعام من دجاج وسمك ومثلج فواكه.  

وبينما كانت الأجواء حول الطاولة ودية، غير ان إنفراجة لم تبدو قريبة، بحسب ما قاله مسؤول بالاتحاد الأوروبي.

وقال فريق يونكر بعد الاجتماع ان بريطانيا لازالت لم تقدم أي مقترحات وإن "مسؤوليتهم التقدم بحلول قابلة للتنفيذ وقانونية" للسماح بحرية تدفق السلع بين جمهورية أيرلندا، التي هي عضو بالتكتكل، وأيرلندا الشمالية، التي هي إقليم ضمن المملكة المتحدة.

وقال جونسون، الذي أعلن مكتبه ان المحادثات بين الجانبين ستحدث الأن بشكل يومي، إنه يعرض ترتيبات بديلة للحدود الأيرلندية، التي هي نقطة الخلاف الرئيسية في المحادثات مع التكتل، لكن رفض تقديم تفاصيل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.