Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الرئيس ترامب يجدد دعوته لأسعار فائدة دون الصفر

By أيلول/سبتمبر 22, 2019 480

جدد الرئيس دونالد ترامب دعوته للاحتياطي الفيدرالي لتخفيض أسعار الفائدة إلى أقل من صفر في تغريدة يوم الأحد.

وكتب ترامب في التغريدة "يجب ان ندفع دائما سعر فائدة أقل من الأخرين"، في إشارة إلى أسعار الفائدة السالبة التي أصبحت شائعة في أوروبا وأسيا. وتنخفض حاليا دون الصفر عوائد ديون على مستوى العالم بقيمة حوالي 14.3 تريليون دولار، وهذا إنخفاض من مستوى قياسي بلغ 17 تريليون دولار في أواخر أغسطس.

وخفض الاحتياطي الفيدرالي يوم 18 سبتمبر أسعار الفائدة للمرة الثانية منذ يوليو، لكن فقط بربع نقطة مئوية، الذي قال ترامب إنه ليس كافيا في ضوء ان بنوك مركزية أخرى خفضت أسعار الفائدة بوتيرة أشد حدة. وقال لشبكة فوكس نيوز في مقابلة إنه "محبط جدا" من رئيس الفيدرالي جيروم باويل وشكك في قدرته "على التصرف بشكل جيد". ومع إغلاق السوق يوم الجمعة، بلغ عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات 1.72%.

وقال باويل إنه لا يعتقد ان البنك المركزي سيفكر في إستخدام أسعار فائدة سالبة. وتتبنى مجموعة من البنوك المركزية—في الدنمارك ومنطقة اليورو واليابان والسويد وسويسرا—أسعار فائدة دون الصفر. وفي وقت سابق من هذا الشهر، خفض البنك المركزي الأوروبي سعر فائدته على الودائع 10 نقاط أساس إلى سالب 0.5% ضمن حزمة واسعة النطاق لدعم الاقتصاد المتعثر للمنطقة ورفع معدل التضخم المنخفض.

ويهاجم الرئيس بشكل متكرر الاحتياطي الفيدرالي منذ منتصف 2018، مطالبا بتخفيض أسعار الفائدة لتعزيز النمو الاقتصادي. وفي أغسطس، أشار إلى طرح ألمانيا ديون بعوائد سالبة  لإنتقاد باويل في تغريدة، قائلا ان مجلس الفيدرالي "يضعنا في وضع غير موات أمام منافسينا".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.