Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جونسون ينضم إلى ترامب قائلا إن الوقت قد حان لإبرام اتفاق نووي جديد مع إيران

By أيلول/سبتمبر 23, 2019 429

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن الوقت قد حان لإبرام إتفاق نووي جديد مع إيران منشقا بذلك عن الحليفين الأوروبيين فرنسا وألمانيا، اللذين لازالا يحاولان الحفاظ على الإتفاق المبرم في عام 2015 الذي إنسحب منه الرئيس دونالد ترامب العام الماضي.

وقال جونسون لشبكة سكاي نيوز البريطانية يوم الاثنين في نيويورك، حيث يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، "أي ما كانت إعتراضاتكم على الاتفاق النووي القديم مع إيران، حان الوقت الأن للمضي قدما وإبرام اتفاق جديد".

وأشار جونسون أيضا إنه من الواضح "تماما" ان إيران مسؤولة عن الهجمات هذا الشهر على منشآت نفطية رئيسية في السعودية، مما يتفق مع تقييم إدارة ترامب.  وقال جونسون "كيف نرد على ما فعله الإيرانيون؟". "ما تفعله المملكة المتحدة هو محاولة الإقناع بالعودة إلى طاولة التفاوض وتهدئة التوترات".

ونفت إيران ضلوعها في الهجمات على منشآتين نفطيتين تابعتين لشركة أرامكو السعودية والتي سريعا ما أعلن المسؤولية عنها المتمردون الحوثيون الذين تدعمهم طهران والذين يحاربون التحالف الذي تقوده السعودية منذ أربع سنوات.

وبعد إن إنسحب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، تعهدت دول أخرى تشارك فيه—بريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين—بالإلتزام بالإتفاق. ولكنهم فشلوا حتى الأن في إيجاد سبيل لتفادي عقوبات اقتصادية أمريكية تزداد حدتها على الجمهورية الإسلامية، وبدأت إيران تنتهك قيود الإتفاقية حول برنامجها النووي.

وتعهد ترامب بالسعي نحو اتفاق أكثر صرامة سيحرم إيران بشكل دائم من القدرة على تطوير أسلحة نووية بينما يكبح أيضا برنامجها من الصواريخ الباليستية ودعمها لجماعات، مثل حزب الله، التي تعتبرها الولايات المتحدة إرهابية.

وعند سؤاله عن تعليقات جونسون، أبلغ ترامب الصحفيين "أحترم بوريس كثيرا ولست متفاجئا على الإطلاق إنه كان أول من يفعل ذلك". وقال إن جونسون "رجل في المقام الأول صديق لي وثانيا رجل ذكي جدا وصارم جدا".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.