Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

هذا الأسبوع...عهد لاجارد يبدأ بخطاب في برلين، وأحاديث لمسؤولين بالفيدرالي

By تشرين2/نوفمبر 03, 2019 469

بدأ عهد كريستين لاجارد كرئيسة جديدة للبنك المركزي الأوروبي وستحصل المديرة السابقة لصندوق النقد الدولي على أول فرصة لتقديم توقعاتها للاقتصاد والسياسة النقدية يوم الاثنين.

وستتحدث لاجارد، التي تولت زمام القيادة يوم الأول من نوفمبر من ماريو دراغي، في برلين في وقت يشهد إنقساما بين صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي حول تضاؤل أدوات التحفيز وإقتراب الاقتصاد من الدخول في ركود. وربما تستغل الفرصة لإبلاغ الحكومات، بالأخص ألمانيا، ان تفعل المزيد لتعزيز الطلب.

وقال جيمي رش، كبير الاقتصاديين المختصين بالاقتصاد الأوروبي لدى بلومبرج إيكونوميكس، "لاجارد تتولى القيادة على خلفية نمو متباطيء وتضخم منخفض بشكل مزمن". "خيارات التحفيز محدودة ومجلس محافظي البنك منقسم. لديها معركة لتحسين أوضاع منطقة اليورو".

ومن اوروبا والشرق الأوسط،

يومي الاربعاء والخميس، ستطلع لاجارد على أداء ألمانيا، بصدور طلبيات المصانع ثم الإنتاج الصناعي لأكبر اقتصاد في أوروبا. وستصدر المفوضية الاروبية حكمها على التوقعات يوم الخميس عندما تنشر تقديراتها لاقتصاد المنطقة.

وفي بريطانيا، من المقرر أيضا صدور تقرير السياسة النقدية لبنك انجلترا (المعاد تسميته من تقرير التضخم) يوم الخميس. وليس متوقعا تغيير في أسعار الفائدة وبالتالي سيكون التركيز على التوقعات الاقتصادية الجديدة ومؤتمر صحفي لمحافظ البنك مارك كارني. ولازال الغموض المحيط بالبريكست العامل الأكبر الذي يؤثر على التوقعات، والأن أضيف له انتخابات عامة.

ومن المتوقع ان تعلن تركيا ان التضخم إنخفض إلى أدنى مستوى في نحو ثلاث سنوات حيث ينهي محافظ البنك المركزي مراد أويصال  سياسة نقدية طارئة تم إتباعها بعد إنهيار قيمة الليرة العام الماضي.

ومن الولايات التحدة وكندا،

يبدو ان مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يخططون لتوقف بعد تخفيض أسعار الفائدة ثلاث مرات. ولكن عدد كبير سيقضي الأسبوع يناقش التوقعات. ستلقي ماري دالي رئيسة بنك الفيدرالي في سان فرانسيسكو كلمة يوم الاثنين، بينما سيليها روبرت كابلان رئيس الفيدرالي في دالاس ونيل كشكاري رئيس البنك في منيابوليس يوم الثلاثاء. وسيأتي الدور على تشارلز إيفانز رئيس الفيدرالي في شيكاغو وجون وليامز رئيس الفيدرالي في نيويورك يوم الاربعاء. وسيتحدث كابلان ورفائيل بوستيك رئيس الفيدرالي في أتلانتا يوم الخميس وتظهر مجددا دالي يوم الجمعة.

وهذا أسبوع هاديء من حيث البيانات بحيث سيكون أبرزها طلبيات السلع المعمرة والمصانع ومتوقع ان تظهر تراجعات يوم الاثنين. وسيحظى الميزان التجاري يوم الخميس بمتابعة لتقييم أثار الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وتصدر كندا بيانات الوظائف لشهر أكتوبر يوم الجمعة.

ومن أسيا،

ستقرر استراليا وماليزيا وتايلاند أسعار الفائدة. ومن المتوقع ان يبقي البنك المركزي الاسترالي  أسعار الفائدة دون تغيير يوم الثلاثاء بعد ان خفضها ثلاث مرات هذا العام إلى مستوى قياسي منخفض 0.75% وأثار تكهنات بين الخبراء الاقتصاديين أن سياسات غير تقليدية ستكون مطلوبة قريبا لرفع التضخم نحو النطاق المستهدف للبنك المركزي.

ومن المقر نشر بيانات صادرات الصين يوم الجمعة وربما واصلت تراجعاتها في أكتوبر  تحت وطأة الصراع التجاري بين واشنطن وبكين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.