Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

خطة أمريكية صينية لمكافحة مخدر "الفنتانيل" ربما تساعد ترامب في الترويج لإتفاق تجاري

By تشرين2/نوفمبر 05, 2019 477

تخطط الصين والولايات المتحدة لتسليط الضوء على جهود مشتركة للتضييق على تهريب مخدر الفنتانيل ومعالجة أزمة تفشي إدمان المواد الأفيونية التي طلب الرئيس دونالد ترامب من نظيره شي جين بينغ المساعدة في تخفيفها في إطار المحادثات التجارية الأوسع نطاقا بين بكين وواشنطن.

وستعقد اللجنة الوطنية الصينية لمكافحة المخدرات مؤتمرا صحفيا يوم الخميس حول قضية خاصة بتهريب الفنتانيل والتي تحقق فيها بشكل مشترك مع وكالات إنفاذ القانون الأمريكية بعد بث مباشر للمحاكمة، وفقا لإخطار من مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني.وسيقدم مسؤولون من الصين والولايات المتحدة إفادة حول القضية وتعاونهم حول مكافحة الجرائم المتعلق بالمسكن الذي يتسم بشدة مفعوله الإدماني.

وسيساعد تنازل حول الفنتانيل—خاصة مع حدث تتناقله وسائل الإعلام—ترامب في الترويج لإتفاقه في الداخل حيث يواجه تشكيكا من مجتمع الشركات والمزارعين المتضررين من رسومه. وربما يدعم هذا الحدث أيضا مسعى ترامب جعل الاتفاق مقبولا لمتشددين داخل إدارته يضغطون من أجل تنازلات هيكلية من جانب بكين.

وإنتقدت واشنطن بكين على عدم القيام بما يكفي لكبح تدفق هذا المخدر المسؤول عن ألاف الوفيات في الولايات المتحدة مع تمركز الضحايا في المناطق الريفية التي يتمتع فيها ترامب بتأييد كبير.

 ويعتبر بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض شحنات الفنتانيل واحدة من "الخطايا السبع" للصين التي لابد ان تعالجها الدولة ضمن أي اتفاق تجاري.

وقبل نحو عام، تعهد شي في بوينس أيريس بإتخاذ موقف أكثر صرامة حول الفنتانيل، في خطوة ساعدت في التوصل إلى هدنة مدتها 90 يوما في الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. وربط ترامب القضية بالمحادثات التجارية، وعندما إنهارت المفاوضات خلال الصيف، كتب في تغريدة ان شي قال ان شحنات هذا المخدر إلى الولايات المتحدة "ستتوقف"—وهذا لم يحدث" قبل ان يفرض مزيدا من الرسوم.

وقال ليو يجين، نائب مفوض لجنة مكافحة المخدرات في الصين، في إفادة الشهر الماضي ان أي مزاعم بأن فنتانيل مصنع بصورة غير شرعية في الصين يدخل إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك هي أوهام لدى بعض السياسيين الأمريكيين.

ويصنف الأن الفنتانيل ومواد أفيونية مصنعة أخرى كأكثر المخدرات خطورة في الولايات المتحدة إذ مسؤولة عن نحو نصف أكثر من 70 ألف حالة وفاة بجرعة زائدة في 2017، وفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وبحسب تقرير صادر عن لجنة أمريكية شكلها الكونجرس، يتحايل مصدرو الفنتانيل على القوانين الصينية بالتحول إلى مركبات لها نفس التأثير على جسم الإنسان، لكن لا تخضع للحظر الذي تفرضه الدولة على الفنتانيل نفسه. وأشار التقرير أن الصين بطيئة في إضافة فئات جديدة لقائمة المركبات المحظورة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.