Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تقول ان واشنطن توافق على إلغاء رسوم حال التوصل إلى إتفاق

By تشرين2/نوفمبر 07, 2019 468

قال جاو فينغ المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن الصين والولايات المتحدة إتفقتا على إلغاء رسوم مفروضة على سلع بعضهما البعض على مراحل حيث يعمل أكبر اقتصادين في العالم نحو إتفاق تجاري.

وقال جاو يوم الخميس "في الأسبوعين الماضيين، أجرى كبار المفاوضين مناقشات جادة وبناءة وإتفقوا على إلغاء رسوم إضافية على مراحل مع إحراز تقدم حول الإتفاق".

وأضاف "إذا توصلت الصين والولايات المتحدة إلى إتفاق مرحلة أولى، ينبغي ان يلغي الجانبان رسوما إضافية قائمة بنفس النسبة وبشكل متزامن بناء على محتوى الإتفاق، والذي هو شرط هام للتوصل إلى الإتفاق".

وإذا أكدت الولايات المتحدة ذلك، فإن مثل هذا التفاهم قد يساعد في تقديم خارطة طريق نحو إتفاق يهديء الحرب التجارية التي تخيم بظلالها على الاقتصاد العالمي.وكان المطلب الرئيسي للصين منذ بداية المفاوضات إلغاء رسوم عقابية فرضها الرئيس دونالد ترامب، التي تسري الأن على غالبية صادراتها إلى الولايات المتحدة.

وإنتعشت الأسهم إذ ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي لهونج كونج 0.6% وقفزت الأسهم الأوروبية والعقود الاجلة للأسهم الأمريكية. كما ارتفع اليوان الصيني.

ويواصل الجانبان التفاوض على مكان وموعد لتوقيع  اتفاق "المرحلة الأولى". وقال جاو أنه ليس لديه معلومات إضافية حول المكان أو التوقيت.

وقال مصدر مطلع ان المواقع الأمريكية التي إقترحها البيت الأبيض لاجتماع بين ترامب وشي، التي من بينها أيوا وألاسكا، تم إستبعادها. وأضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه لأن المناقشات غير معلنة إنه يتم النظر الأن في أماكن في أسيا وأوروبا.

ويوم الخميس، أصدرت الصين أحكاما مشددة ضد ثلاثة مواطنين بتهمة تهريب مخدر الفينتانيل إلى الولايات المتحدة، في واحدة من أبرز المواقف حتى الأن ضد التدفق غير الشرعي للمواد الأفيونية الذي جعله ترامب نقطة خلاف في المحادثات التجارية الأوسع نطاقا بين واشنطن وبكين.

وفي خطوة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الصينية "شينخوا" أن  الإدارة العامة للجمارك ووزارة الزارعة في الصين تدرسان إلغاء قيود على واردات الدواجن من الولايات المتحدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.