Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يثير الشكوك حول اتفاق تجاري مع الصين بمعارضته لإلغاء رسوم

By تشرين2/نوفمبر 08, 2019 1306

قال الرئيس دونالد ترامب إن الولايات المتحدة لم توافق على إلغاء كل الرسوم  الجمركية المفروضة على الصين مما أضعف الآمال بأن الولايات المتحدة ستقدم مثل هذا التنازل للتوصل إلى إتفاق تجاري.

وأبلغ الصحفيين يوم الجمعة "هم يريدون إلغاءا للرسوم، وأنا لم أوافق على أي شيء". "الصين تريد الحصول على إلغاء لبعض الرسوم—وليس جميعها، لأنهم يعرفون أنني لن أفعل ذلك".

وصعدت السندات الأمريكية وتراجعت الأسهم بعد ان حدت تعليقات الرئيس من بعض التفاؤل التي كان يتزايد حول فرص التوصل إلى هدنة تجارية.

ويوم الخميس، كانت الدلائل تتجه نحو اتفاق مرحلة أولى يشمل إلغاء رسوم. وقال جاو فينغ المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن المفاوضين أجروا مناقشات و"إتفقوا على إلغاء الرسوم الإضافية على مراحل مع إحراز  تقدم حول الإتفاق".

وقال أيضا لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض يوم الخميس انه "إذا كان هناك اتفاق مرحلة أولى، سيكون هناك اتفاقيات وتنازلات حول الرسوم".

وأوضح ترامب يوم الجمعة أن الولايات المتحدة لم تتوصل حتى الأن إلى إتفاق وأكد أنه لن يلغي كل التعريفات الجمركية. ويوجد توقع بأن الرسوم المقرر تطبيقها يوم 15 ديسمبر، التي ستستهدف سلعا إستهلاكية رئيسية مثل الهواتف الذكية وألعاب الأطفال، لن تدخل حيز التنفيذ في إطار اتفاق مبدئي. ولكن تبقى قائمة رسوم عقابية أخرى من ضمنها رسوم بنسبة 15% على سلع إضافية بقيمة 110 مليار دولار والتي دخلت حيز التنفيذ يوم الأول من سبتمبر.

وواصلت صادرات وواردات الصين الإنكماش في أكتوبر، بحسب ما أظهرت بيانات يوم الخميس، لكن بوتيرة أقل حدة من توقعات الخبراء الاقتصاديين.

وتركت أيضا الحرب التجارية المتصاعدة بين الدولتين أثرها على نشاط التصنيع واستثمار الشركات في الولايات المتحدة.

وجدد ترامب أيضا التساؤلات يوم الجمعة حول مكان توقيع أي اتفاق مع نظيره الصيني شي جين بينغ. وكان متوقعا في البداية ان يجتمع الزعيمان في قمة دولية تستضيفها تشيلي هذا الشهر، لكن ألغي الاجتماع بسبب إحتجاجات في العاصمة سانتياجو.

وأشارت تقارير في وقت سابق من هذا الاسبوع أن إتمام اتفاق مرحلة أولى ربما يتأجل إلى ديسمبر وان بعض المواقع الأمريكية لتوقيع الاتفاق تم إستبعادها.

وقال الرئيس يوم الجمعة "بإفتراض أننا توصلنا إلى اتفاق، لا أريد ان أتحدث عن الأشياء حتى تحدث، لكن قد تكون ولاية أيوا أومنطقة ريفية أو مكان ما مشابه". "سيكون في دولتنا، لكن قد يكون مكان ما بهذا الشكل".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.