Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عائد السندات الحقيقي في مصر وتركيا يغري مستثمري الأسواق الناشئة

By تشرين2/نوفمبر 08, 2019 2049

بينما يتسع فارق العائد بين سندات الأسواق الناشئة ونظيرتها للأسواق المتقدمة، تصبح مصر وتركيا أبرز المراهنات الرابحة بتقديم أعلى عائدات معدلة من أجل التضخم، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

وبما ان كثير من عائدات سندات دول العالم المتقدم تسجل مستويات سالبة، فإن المستثمرين يتغاضون عن عوامل مخاطر خاصة بكل دولة، مثل إحتجاجات مناهضة للحكومة في مصر وخلاف بين تركيا والولايات المتحدة. ويضاف إلى ذلك تباطؤ معدلات التضخم في الأسواق الناشئة الذي يعزز عائداتها الحقيقية.

وقال تاكيشي يوكوتشي، كبير مديري الصناديق في سوميتومو ميتسوي لإدارة الأصول والمقيم في طوكيو، "يساعد ارتفاع العائدات الحقيقية في الترويج لسندات الأسواق الناشئة". "هذا وقت جيد لشرائها حيث تباطأ التضخم في اقتصادات عديدة ومن المتوقع تخفيضات إضافية لأسعار الفائدة لبعض منها".

وإستقرت العائدات الحقيقية الإضافية التي تقدمها الأسواق الناشئة أعلى من الدول المتقدمة عند 302 نقطة أساس في أكتوبر مرتفعة حوالي خمسة أمثالها منذ 2013.

وتقترب العائدات المعدلة من أجل التضخم في الاقتصادات المتقدمة من أدنى مستوى منذ 1997 على الأقل، بناء على البيانات المتاحة. ويجري الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي تيسيرا للسياسة النقدية، بينما التحرك القادم من بنك اليابان يبدو على الأرجح تيسيرا وليس تشديدا نقديا.

ويبلغ العائد الحقيقي الأمريكي صفرا، في حين يبلغ في ألمانيا سالب 1.35% وفي اليابان سالب 0.37%.

وربحت سندات الأسواق الناشئة 1.7% في الأشهر الثلاثة المنصرمة وسط تفاؤل متزايد بشأن المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين. وشهد إنخفاض الطلب على أصول الملاذ الآمن خسارة ديون الاقتصادات المتقدمة 1% من قيمتها.

ورغم ان جنوب أفريقيا تقدم ثالث أعلى عائد حقيقي بين 24 سوقا ناشئة، إلا ان أداء سنداتها كان أضعف من أسواق ناشئة أخرى. فخسرت 2.5% الاسبوع الماضي وهو أكبر انخفاض منذ مارس 2017 حيث تهدد مساعدات إنقاذ لشركة كهرباء الدولة "إيسكوم هولدينجز" بتدهور العجز المالي للدولة كما إقتربت وكالة موديز من تخفيض تصنيف الدولة إلى درجة عالية المخاطر.

وربح الدين السيادي بالعملة المحلية لتركيا نحو 1% هذا الأسبوع حتى يوم الخميس، وارتفع في جنوب أفريقيا 0.9% مقابل زيادة 0.4% في مصر.

ويُحتسب العائد الحقيقي بخصم معدل التضخم من متوسط العائد الشهري للديون السيادية بالعملة المحلية لآجل عشر سنوات.

والعائد الحقيقي للأسواق الناشئة هو متوسط عائد 24 اقتصادا ناشئا في مؤشر بلومبرج بركليز للدين الحكومي بالعملة المحلية، الذي يستثني الأرجنتين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.