Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

شي يشدد على الحاجة "للإحترام المتبادل والتكافؤ" في إتفاق تجاري

By تشرين2/نوفمبر 22, 2019 561

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ أن دولته تريد العمل نحو إتفاق مرحلة أولى حول التجارة مع الولايات المتحدة على "أساس الإحترام المتبادل والتكافؤ"، في أولى تعليقاته حول إتفاق جزئي قد يوقعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد شي في اجتماع يوم الجمعة مع زائرين دوليين بارزين إلى بكين من بينهم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر "لم نبدأ تلك الحرب التجارية وهي ليس شيئا نريده". "عندما تقتضي الضرورة، سنقاتل، لكننا نعمل جاهدين على محاولة عدم خوض حرب تجارية".

وقبل أيام قليلة فقط، قال ترامب إن الصين لا "تنهض إلى المستوى الذي أريده" في المفاوضات وسط شكوك حول ما إذا كان الجانبان بإمكانهما التوصل إلى إتفاق مكتوب. ويوم الاربعاء، أشار ليو خه، كبير المفاوضين التجاريين للصين، أنه "متفائل بحذر" بشأن التوصل إلى المرحلة الأولى من إتفاق.

وأدلى ليو بهذه التعليقات في كلمة له في بكين يوم الاربعاء قبل منتدى الاقتصاد الجديد، الذي تنظمه مجموعة بلومبرج الإعلامية. وكان بعض الأجانب الذين إلتقوا شي يوم الجمعة متواجدين أيضا في بكين لحضور المنتدى.

وأكد شي ان الهدف العام للصين ليس "حلما بالهيمنة" وإنما "العمل على إدراك الحلم الصيني من التجدد" وضمان ألا تتعرض الصين للإذلال أبدا.

وقال شي "نحاول إستعادة مكانتا ودورنا في العالم بدلا من إعادة عيش أيام ذل الحقبة شبه الاستعمارية والإقطاعية". "في تلك الأيام كان هناك لافتات تقول ان الصينيين والكلاب غير مسموح بدخولهم...لن نعيش من جديد تلك الأيام".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.