Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يقول أنه أنقذ هونج كونج بتهديد الصين في المحادثات التجارية

By تشرين2/نوفمبر 22, 2019 559

قال الرئيس دونالد ترامب إنه أنقذ شخصيا هونج كونج من "محوها" وأنقذ ألاف الأرواح، إلا أنه رفض القول ما إذا كان سيؤيد مشروع قانون أمريكي يدعم المتظاهرين.

وأضاف ترامب، في مداخلة هاتفية مع برنامج "فوكس اند فريندز" يوم الجمعة، إن مظاهرات هونج كونج "عامل تعقيد" في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وزعم أن الموقف الأمريكي منع فعليا الرئيس الصيني شي جين بينغ من إطلاق حملة قمع عنيفة.

وقال ترامب "لولاي لكانت هونج كونج مُحيت في 14 دقيقة". "كان (شي) قد حشد مليون جنديا خارج هونج كونج لم يدخلوا فقط لأنني طلبت منه ذلك، قلت له من فضلك لا تفعل ذلك، سترتكب خطئا كبيرا، سيكون له تأثير سلبي هائل على الإتفاق التجاري، وهو يريد إبرام إتفاق تجاري".

وعند سؤاله، رفض ان يقول ما إذا كان سيوقع على مشروع قانون يدعم المتظاهرين والذي أقره بالإجماع مجلس الشيوخ وبتأييد كل الجمهوريين عدا نائب واحد في مجلس النواب. وقال ترامب إنه يؤيد المتظاهرين وشي.

وقال ترامب "يجب ان نقف إلى جانب هونج كونج لكنني أؤيد أيضا الرئيس شي جين بينغ، هو صديق لي، هو رجل مذهل". وتابع  "أقف إلى جانب هونج كونج، والحرية، وأقف إلى جانب كل الأشياء التي نريد فعلها. لكننا أيضا في خِضم إعداد أكبر إتفاق تجاري في التاريخ. وإذا تمكنا من إتمامه، سيكون إتفاقا عظيما. الصين تريده، ونحن أيضا".

وجاءت تعليقات ترامب في وقت تترقب فيه الأسواق أي علامة على ان الولايات المتحدة والصين بإمكانهما إبرام إتفاق "مرحلة أولى"، وما إذا كان سيشمل إلغاء كامل أو جزئي للرسوم الجمركية التي فرضها ترامب على واردات من السلع الصينية. وقال ترامب يوم الجمعة إنه "توجد فرصة جيدة جدا" للتوصل إلى إتفاق لكن كرر تهديده انه لا يمكن ان يكون إتفاقا متكافئا للجانبين، لأنه يسعى إلى إنهاء ما ينظر له بمزايا غير عادلة للصين.

وقال الرئيس الصيني شي في وقت سابق يوم الجمعة  ان دولته تريد العمل نحو إتفاق مرحلة أولى على "أساس الإحترام المتبادل والتكافؤ"، في أولى تعليقاته حول إتفاق جزئي قد يوقع عليه مع ترامب.

وقال ترامب "لا أحب كلمته (تكافؤ) لأننا بدأنا من وضع غير متكافيء جدا".

وفرضت إدارة ترامب رسوما على سلع من الصين بقيمة حوالي 360 مليار دولار وتهدد بفرض رسوم جديدة يوم 15 ديسمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.