Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

واشنطن وبكين تجريان إتصالا هاتفيا في إشارة إلى تقدم نحو إتفاق مرحلة أولى

By تشرين2/نوفمبر 26, 2019 494

ألمحت الصين أن المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة في سبيلها نحو إتفاق مبدئي بعد ان تباحث المفاوضون من الجانبين عبر الهاتف يوم الثلاثاء.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إن المسؤولين "توصلوا إلى توافق حول حل مناسب للقضايا قيد النقاش" وإتفقوا على ان يبقوا على إتصال حول النقاط المتبقية لما يعرف بإتفاق المرحلة الأولى. وأكد مكتب الممثل التجاري الأمريكي ان إتصالا قد جرى، لكن رفض التعليق على ما تضمنه.

وبحسب ما جاء في بيان الصين، ناقش نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشن القضايا الأساسية. لكن لم يقدم البيان مزيدا من التفاصيل.

وتستمر محادثات حول إتفاق محدود منذ إعلانه لأول مرة في أكتوبر، مع تقديم الجانبين تنازلات مؤخرا حول قضايا مثل المشتريات الزراعية وحقوق الملكية الفكرية وشركة التقنية العملاقة هواوي تكنولوجيز. وقال ليو، كبير مفاوضي الصين، الاسبوع الماضي إنه "متفائل بحذر" بشأن التوصل إلى إتفاق مرحلة أولى، لكن غياب مهلة نهائية إلى جانب تعليقات من الرئيس دونالد ترامب وأخرين أثار تكهنات بأن المحادثات قد تمتد إلى العام القادم.

وإذا لم يتم التوصل إلى إتفاق مرحلة أولى قبل يوم 15 ديسمبر، سيتعين على ترامب أن يختار ما إذا كان ينفذ تهديده السابق بفرض رسوم بنسبة 15 بالمئة على واردات من الصين بقيمة حوالي 160  مليار دولار. وتتعقد أيضا العلاقات بين الدولتين بفعل تمرير مشروع قانون عبر الكونجرس الأمريكي يدعم المظاهرات المطالبة بالديمقراطية في هونهج كونج، كما دعا الرئيس شي جين بينغ إلى إتفاق متكافيء.

وذكرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية نقلا عن خبير لم تسمه مطلع على المحادثات التجارية إن المسؤولين الذين أجروا المكالمة الهاتفية يوم الثلاثاء ربما ناقشوا إلغاء تعريفات جمركية ومشتريات زراعية وألية مراجعة لتطبيق إتفاق محتمل.

وقال ترامب الاسبوع الماضي إن إتفاقا تجاريا مع الصين "قريب جدا من المحتمل" لكن "لا يمكن ان يكون متكافئا".

وحتى إذا تم توقيع إتفاق مرحلة أولى، فإنه ربما يتفادى القضايا الأكثر صعوبة مثل القلق الأمريكي حول الدعم الصيني للشركات أو محاولات حرمان شركات تقنية صينية من  دخول السوق الأمريكية حول تهديدات أمنية. هذا وتصبح الإضطرابات المدنية الدائرة في هونج كونج وإنتهاكات الصين تجاه المسلمين في إقليم تشينغيانج نقاط توتر إضافية.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.