Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تعطي تطمينا رسميا بشأن محادثات التجارة مع واشنطن

By كانون1/ديسمبر 05, 2019 548

قالت بكين أن المفاوضات التجارية للدولة مع الولايات المتحدة تبقى قائمة مما يعطي تطمينا رسميا بعد ان إندلعت التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم حول قضايا حقوق الانسان في الصين.

وقالت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس أن مفاوضي الجانبين يبقون على إتصال وثيق، لكنها لم تقدم تفاصيل عن تقدم. وأثار التوتر مؤخرا قلق المستثمرين وأذكى المخاوف حول توقعات النمو العالمي.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة قاو فينغ "إذا توصلت الصين والولايات المتحدة لإتفاق مرحلة أولى، فإن الرسوم ذات الصلة يجب تخفيضها"، مشيرا إلى إتفاق مبدئي مقترح يحاول الجانبان التوصل إليه.

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وبكين في الأيام الأخيرة حول مشروعي قانون أمريكيين يدعمان حقوق الإنسان في هونج كونج وإقليم شينجيانغ. وأثار التشريعان إعتراضات من بكين ووعود بالرد.

وذكرت صحيفة جلوبال تايمز التي يديرها الحزب الشيوعي الحاكم في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الصين ستنشر قريبا "قائمة بكيانات غير موثوق بها" الذي قد يؤدي إلى فرض عقوبات على شركات ومنظمات أمريكية وأفراد أمريكيين. وأضافت الصحيفة على تويتر أن مشروع قانون شينجيانغ سيضر مصالح الصين ويدفع بكين لتعجيل الكشف عن قائمة سوداء بكيانات أجنبية تضر الشركات والأمن القومي في الصين.

وفي خلاف منفصل حول قيود على الدبلوماسيين، قال شخص على دراية بسياسة وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس أن بكين تشترط الأن على الدبلوماسيين الأمريكيين إخطار الوزارة قبل خمسة أيام من الاجتماع مع مسؤولين بالحكومات المحلية الصينية وبمؤسسات أبحاث أو التعليمية. وتأتي تلك القاعدة الجديدة كرد إنتقامي على قيود تُفرض على دبلوماسيين صينيين في الولايات المتحدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.