Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أرامكو تقفز في أول تداول لها لتصل قيمتها السوقية 1.88 تريليون دولار

By كانون1/ديسمبر 11, 2019 406

قفزت أسهم أرامكو السعودية بعد الطرح العام الأولي للشركة المنتجة للنفط ليصل تقييمها إلى مستوى قياسي 1.88 تريليون دولار في تتويج لمسعى دام أربع سنوات من المملكة لإدراج جوهرة تاجها.

وقفز السهم بالحد الأقصى اليومي البالغ 10% إلى 35.20 ريال عندما بدأ التداول في الساعة 10:30 صباحا بتوقيت الرياض وسط سعادة غامرة بين أعضاء مجلس إدارة أرامكو ومسؤولين سعوديين وضيوف مدعوين حضروا مراسم بفندق فيرمونت في عاصمة المملكة. وظلت الأسهم عند هذا المستوى حتى أغلقت السوق مما يجعل هدف ولي العهد محمد بن سلمان من بلوغ تقييم الشركة تريليوني دولار قريب المنال.  

وجمعت ارامكو 25.6 مليار دولار في أكبر إكتتاب على الإطلاق ببيع الأسهم عند 32 ريال للسهم الواحد متفوقة على مايكروسوفت كورب وأبل كأكبر شركة مقيدة في العالم من حيث القيمة.    

وتمثل بداية التداول في الرياض نهاية مسعى طويل ارتبط بصعود ولي العهد وخطته رؤية 2030 الرامية إلى إصلاح الاقتصاد السعودي. وجاء الطرح العام الأولي، المعلن لأول مرة في مقابلة مع مجلة الإيكونوميست في يناير 2016، بعد فترة مضطربة شملت قتل المعارض الحكومي جمال خاشقجي وإحتجاز سعوديين بارزين في فندق ريتز كارلتون بالرياض. ولم يصل الإكتتاب في النهاية إلى طرح دولي يجمع 100 مليار دولار مع تقييم تريليوني دولار الذي إقترحه الأمير في البداية.

وبذل المسؤولون السعوديون قصارى جهدهم لضمان ان يتداول السهم على ارتفاع بعد طرح تجاهله إلى حد كبير المستثمرون الدوليون مستشهدين بالتقييم ومخاوف من بينها قضايا الحوكمة وتهديدات أمنية محتملة. ومن المتوقع أيضا ان يلقى سعر السهم دعما من طلب الصناديق، لأن أرامكو ستنضم إلى مؤشرات قياسية للأسواق الناشئة.

وأرامكو، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، كبيرة جدا بحيث يتخطى حجمها بسهولة بقية الشركات في السوق السعودية، التي لديها قيمة مشتركة حوالي 500 مليار دولار. وبإضافة أرامكو عند قيمتها السوقية الحالية، تصبح بورصة المملكة سابع أكبر سوق أسهم في العالم متفوقة على كندا وألمانيا والهند.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.