Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صندوق مصر السيادي ينتقي الأصول لإجتذاب المستثمرين

By كانون1/ديسمبر 11, 2019 426

قال المدير التنفيذي لصندوق الثروة السيادي المؤسس حديثا لمصر إن الصندوق يخطط للتحكم في بعض من أكثر الأصول الواعدة للحكومة في صناعات مثل الكهرباء والعقارات، لجذب مستثمرين من القطاع الخاص لتطويرها.

وتحاول مصر إنعاش اقتصادها بدون التخلي عن حصة الاغلبية في كثير من أصولها الاقتصادية بعد ردة فعل سلبية من قطاعات في المجتمع على مساعي الخصخصة في التسعينيات والعقد الأول من الألفية الثالثة.

ويملك الصندوق حاليا رأس مال مدفوع مليار جنيه (62 مليون دولار) والذي قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر انه قد يرتفع إلى ما يصل إلى عدة تريليونات الجنيهات. ويخطط الصندوق للإستحواذ على أصول يتم اختيارها من بين محفظة أصول كبيرة تملكها هيئات حكومية أخرى.

وقال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، لرويترز "سنكون محفزا في محاولة تنفيذ الأشياء بشكل مختلف، بإزالة كل العقبات البيروقراطية وتحسين طريقة القيام بالأعمال نفسها والعمل بضوابط وموازين داخل الإدارة الحكومية"، مضيفا أنه سينتقي الأصول بناء على شهية المستثمر.

وسيبدأ الأمر ببيع إمتياز لمدة 25 عاما، مملوك للشركة القابضة لكهرباء مصر، لتشغيل ثلاث محطات كهرباء بنتها شركة سيمنز بموجب صفقة بقيمة 6 مليار يورو (6.6 مليار دولار) وقعت في 2015.

وسيبيع الصندوق حصة أغلبية لمستثمر أو مشغل أو صندوق بنية تحتية والإحتفاظ بحوالي 30% لنفسه.

وقال سليمان "تلقينا الأن ستة أو سبعة عروض".

وينظر الصندوق أيضا إلى قطاع العقارات. وأضاف سليمان ان الصندوق سيسيطر على مقرات يتم إخلائها حيث تنتقل مكاتب الحكومة إلى عاصمة جديدة تحت التشييد على بعد حوالي 50 كم شرق القاهرة.

وربما يمتلك الصندوق أيضا مبان في وسط القاهرة مملوكة لشركة الدولة للتأمين وأجهزة حكومية متنوعة أخرى، والتي ستؤجرها لمالكين من القطاع الخاص.

وتمتلك شركة التأمين وحدها حوالي 75 مبنى تاريخيا في وسط القاهرة.

ويخطط الصندوق أيضا للمساعدة في تطوير الحي التاريخي المهجور باب العزب من أجل السياحة وهو الواقع أسفل القلعة بالقاهرة وذلك بالتعاون مع شركة قطاع خاص.

وتشمل القطاعات الأخرى التي تحظى بالاهتمام البتروكيماويات، خاصة في مناطق صناعية بطول قناة السويس، وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والتعدين والتمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وقال سليمان "خطتنا على مدار ثلاث إلى أربع سنوات هو خلق فئات أصول متعددة يتم طرحها في السوق. سنثري سوق الأسهم. يمكننا الإحتفاظ بحصة لكن سيتعين علينا إدارج هذه الكيانات".

"توجد الإرادة السياسية لتحرير هذه الأصول".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.