Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين لا تقدم تأكيدا حتى الأن بوجود إتفاق تجارة مع واشنطن

By كانون1/ديسمبر 13, 2019 479

أشارت الصين ان إتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة لم يكتمل حتى الأن رغم توقيع الرئيس دونالد ترامب مما يسلط الضوء على صعوبة التنبؤ بعملية تفاوض طال أمدها وتثير اضطرابات في الأسواق العالمية.

ووافق ترامب يوم الخميس على ما يعرف بإتفاق "مرحلة واحد" تجاري سيخفض الرسوم القائمة على واردات من الصين ويلغي رسوم جديدة مقرر ان تدخل حيز التنفيذ يوم الأحد، مقابل تعهد متكوب من بكين بشراء منتجات زراعية أمريكية بعشرات المليارات من الدولارات، من بين تنازلات أخرى.

ورغم ان ترامب كان "متفائلا ومتحمسا حيال هذه الإنفراجة"، على حد كلام مايكل بيلسبري، مستشار الرئيس خلال المحادثات التجارية، إلا أن الأجواء في بكين كانت أكثر تخفظا بشكل واضح.

ولم تصدر أي منافذ إعلامية مملوكة للدولة في الصين أو هيئات اقتصادية مشاركة في المفاوضات التجارية أي بيان رسمي خلال اليوم يوم الجمعة حول الاتفاق الذي صادق عليه ترامب. وبعد ان أغلقت السوق في الصين، قدم مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة تنويها عن مؤتمر صحفي مقرر في الساعة 4:30 مساءا بتوقيت القاهرة، فيه من المتوقع ان يناقش مسؤولون صينيون كبار التقدم في المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وفي إفادة صحفية معتادة، أشارت فقط المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشونينغ إلى كيف ساعدت الأخبار عن اتفاق في صعود حاد للأسهم الأمريكية والأوروبية. ولم تؤكد هوا وجود اتفاق.

وإنما في المقابل، كررت العبارة التي تلتزم بها بكين طوال المعركة التجارية المستمرة منذ نحو عامين مع إدارة ترامب والتي تقول ان "أي اتفاق لابد ان يكون مفيدا للجانبين".

وتسلط ردة الفعل الصامتة من بكين الضوء على الغموض حول ما إذا كان الجانبان سيصلان إلى الشوط الأخير ويقدمان اتفاقا قادرا على تحمل ضغوط سياسية بالغة في واشنطن وبكين.

على سبيل المثال، يتعرض الرئيس ترامب لانتقادات من المتشددين حيال الصين الذين يؤيدون موقفا أكثر صرامة تجاه بكين. وفي نفس الأثناء، يتعين على الرئيس الصيني شي جين بينغ القيام بعمل توازن صعب بشكل متزايد حيث يسعى لتحقيق الاستقرار لعلاقة ثنائية مضطربة بدون ان يبدو انه يرضخ للضغط الأمريكي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.