Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين: اتفاق تجارة تم التوصل إليه مع واشنطن والرسوم سيتم إلغائها على مراحل

By كانون1/ديسمبر 13, 2019 470

قال نائب وزير التجارة الصيني وانغ تشوين إن الصين والولايات المتحدة إتفقتا على نص اتفاق مرحلة أولى، الذي سيتضمن إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على السلع الصينية على مراحل بينما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعض التخفيض في الرسوم.

وقال وانغ في إفادة ببكين يوم الجمعة أن الصين ستزيد وارداتها من الولايات المتحدة ودول أخرى. وهذه التعليقات هي أول رد من الصين على اتفاق وقعه ترامب يوم الخميس والذي سيوقف زيادات في الرسوم مزمعة يوم الخامس عشر من ديسمبر وسيمثل المرحلة الأولى في نزع فتيل الحرب التجارية التي تحدث هزة في الاقتصاد العالمي.

وقال ترامب في تغريدة "توصلنا إلى اتفاق مرحلة أولى كبير جدا مع الصين. وافقوا على تغيرات هيكلية كثيرة ومشتريات ضخمة من منتجات الزراعة والطاقة والسلع المصنعة، بالإضافة لما هو أكثر من ذلك. وستبقى الرسوم البالغ نسبتها 25% قائمة مع فرض رسوم بنسبة 7 ونصف بالمئة على أغلب البقية".  

وأضاف في تغريدته "الرسوم العقابية المقرر لها الخامس عشر من ديسمبر لن تفرض بسبب واقع أننا توصلنا إلى إتفاق. وسنبدأ المفاوضات على اتفاق مرحلة ثانية على الفور، بدلا من الانتظار إلى ما بعد انتخابات 2020. هذا إتفاق مذهل للجميع. شكرا لكم".

وصعدت الأسهم الأمريكية ليقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 إلى مستوى قياسي وسط علامات على ان التوترات تنحسر بين أكبر اقتصادين في العالم. وتخوض واشنطن حربا تجارية مع الصين منذ حوالي 18 شهرا مستهدفة منتجات بقيمة 500 مليار دولار متبادلة بين الدولتين.

ويشمل النص، الذي يتضمن تسعة فصول، فقرات عن الملكية الفكرية والتحويل القسري للتكنولوجيا ومنتجات غذائية وزراعية والتمويل والعملة والشفافية وتعزيز التجارة والتقييم الثنائي وحل النزاعات، وفقا للمسؤولين.

ويعطي الاتفاق المبدئي مع الصين، الذي أعلنه ترامب لأول مرة يوم 11 أكتوبر، انتصارا سياسيا قصير الأمد للرئيس الأمريكي وسيسمح له الزعم بأن رسومه أتت بثمارها، لكن سيواجه خطر إتهامه بتأجيل القضايا الأكثر صعوبة مثل الدعم الذي تقدمه الصين لشركاتها.

وبالنسبة لبكين، تخفيض بعض الرسوم التي فرضت منذ العام الماضي يمثل إنتصار للرئيس شي جين بينغ، الذي يواجه أيضا ضغوطا لعدم الرضوخ للجانب الأخر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.