Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يهبط بعد إشارة كارني إلى احتمال تخفيض أسعار الفائدة

By يناير 09, 2020 535

انخفض الاسترليني إلى أدنى مستوى في نحو أسبوعين مقابل الدولار بعدما صرح مارك كارني محافظ بنك انجلترا أنه قد يكون هناك "إستجابة سريعة نسبيا" من البنك إذا إستمرت الفترة الحالية من الضعف الاقتصادي.

وانخفض الاسترليني 0.6% إلى 1.3014 دولار وهو أدنى مستوى منذ 27 ديسمبر. ونزل أيضا مقابل اليورو متراجعا 0.6% إلى 85.34 بنسا.

وتراجعت عوائد السندات الحكومية البريطانية إذ انخفض عائد السندات لآجل عامين نحو 5 نقاط أساس خلال الجلسة إلى 0.59%.

وترى أسواق النقد حاليا فرصة بنحو 60% لتخفيض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس بحلول ديسمبر مقارنة مع حوالي 50% في نهاية 2019.

ورغم ان كارني أشار إلى أسباب تدعو للتفاؤل، إلا ان المستثمرين ركزوا على التعليقات حول تخفيض محتمل لأسعار الفائدة، التي ربطها محافظ البنك على نحو مباشر بالتوقعات الحالية للاقتصاد.

وأظهرت أحدث البيانات الاقتصادية الضعيفة من بريطانيا ان المتسوقين قلصوا الإنفاق في أواخر 2019 مختتمين أضعف عام منذ منتصف التسعينيات على الأقل لمبيعات التجزئة بحسب قياس اتحاد تجار التجزئة البريطاني.

ويعاني الاسترليني بالفعل، رغم تعافي للأصول التي تنطوي على مخاطرجراء إنحسار المخاوف من تصعيد عسكري بين الولايات المتحدة وإيران بعد قتل قائد عسكري إيراني بارز الاسبوع الماضي.

وينظر المستثمرون أيضا إلى التحديات التي تواجه بريطانيا والاتحاد الأوروبي في الاتفاق على علاقة تجارية جديدة، بعد ان صوت البرلمان البريطاني يوم الخميس على اتفاقية رئيس الوزراء بوريس جونسون للإنسحاب.

وستساعد الموافقة على مشروع القانون، الذي هو أمر سلمت الأسواق بحدوثه منذ الفوز الكبير لجونسون في انتخابات عامة جرت في ديسمبر، الدولة على مغادرة الاتحاد الأوروبي بطريقة مرتبة يوم 31 يناير.

ولكن يتحول الاهتمام إلى ما ستبدو عليه علاقة بريطانيا في المستقبل مع أوروبا عندما تبدأ فترة إنتقالية مدتها 11 شهرا.

وقال جونسون أنه لن يطلب تمديدا للفترة الإنتقالية إلى ما بعد 2020، بينما قال الاتحاد الأوروبي أنه "من المستحيل فعليا" التفاوض على كافة جوانب العلاقة  بحلول هذا الموعد.

وقال ميشال بارنيه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي لشؤون البريكست، يوم الخميس أن مستوى دخول المنتجات البريطانية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي سيكون متناسبا مع مستوى تماشي بريطانيا مع معايير الاتحاد الأوروبي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.