Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يهبط إلى أدنى مستوى في شهرين وسط تهديد للطلب من الفيروس المتفشي في الصين

By يناير 23, 2020 497

هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في شهرين وسط تكهنات بأن تفشي الفيروس التاجي الجديد في الصين قد يضعف الطلب على الخام.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بما يصل إلى 3.5٪ إلى أقل من 55 دولارًا للبرميل يوم الخميس حيث فرض فعليا أكبر بلد مستورد للنفط في العالم حجراً صحياً على مدينة كبرى لاحتواء الفيروس الشبيه بسارس، وحذر بنك جولدمان ساكس جروب من أن هذا قد يقلص الاستهلاك العالمي. وطغت حالة التأهب لتفشي الفيروس على القلق بشأن وقف الصادرات من ليبيا.

وقال أندرو ليبو ، الشريك الأول في الشركة الاستشارية كوموديتي ريسيرش جروب في نيويورك "المعنويات ساءت" ، حيث من المتوقع أن يؤثر الفيروس التاجي على الطلب.

ويتحمل النفط وطأة القلق بسبب الضرر المحتمل على حركة السفر، خاصةً أنه يحدث قبل عطلة العام القمري الجديد، وفيها تحدث أكبر تنقل بشري في العالم. ويتنبأ جولدمان ساكس بأن الفيروس قد يخفض الطلب العالمي بمقدار 260،000 برميل يوميًا هذا العام - ليمثل وقود الطائرات حوالي ثلثي الخسارة - إذا ما أمكن الاسترشاد بوباء سارس في عام 2003.

 وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مارس 1.77 دولارًا إلى 54.97 دولارًا للبرميل في الساعة 5:06 مساءا بتوقيت القاهرة بعد انخفاضها في وقت سابق إلى 54.77 دولارًا ، وهو أدنى مستوى منذ 20 نوفمبر. وارتفع مؤشر تقلبات سوق النفط إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت تعاقدات مارس 1.83 دولار إلى 61.38 دولار للبرميل.

وحظرت الصين السفر من ووهان ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة ، في مسعى لوقف انتشار الفيروس الجديد الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 17 شخصًا وأصاب المئات. والصين هي أكبر مستورد للنفط في العالم بفارق كبير.

وستجتمع منظمة الصحة العالمية مرة أخرى يوم الخميس لتحديد ما إذا كان ينبغي لها إعلان حالة طوارئ دولية للصحة العامة بعد تأجيل قرارها يوم الأربعاء.

وعلى صعيد أخر، يبقي زعيم قوات شرق ليبيا خليفه حفتر جميع حقول النفط في الدولة مغلقة، وذلك في تحدٍ بعد ان فشل زعماء العالم في إقناعه بتوقيع اتفاق سلام ينهي الحرب الأهلية الدائرة في البلاد. وهوى إنتاج ليبيا من النفط إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس 2011.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.