Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يقفز أكثر من 1% بفعل مخاطر جيوسياسية

By تشرين2/نوفمبر 06, 2017 674

ارتفع الذهب أكثر من 1% يوم الاثنين معززا مكاسبه حيث دفعت مخاطر جيوسياسية المستثمرين للإقبال على الأصول التي تعد ملاذات آمنة بعد ان سجل المعدن النفيس ثالث انخفاض أسبوعي له على التوالي.

وانخفض الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية مما أعطى دفعة أيضا للذهب.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 1281.46 دولار للاوقية في الساعة 1858 بتوقيت جرينتش بينما أغلقت العقود الاجلة الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر مرتفعة 12.40 دولار أو 1% عند 1281.60 دولار للاوقية.

وقال ديفيد ميجر، مدير قسم تداول المعادن في هاي ريدج للعقود الاجلة في شيكاغو، مستشهدا بمستثمرين اشتروا الذهب كملاذ آمن "القضايا الجيوسياسية في السعودية مطلع هذا الاسبوع واليوم دفعت سعر الذهب للارتفاع".

وأحكم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبضته على السلطة من خلال حملة تطهير لمكافحة الفساد بإعتقال أمراء ووزراء ومستثمرين من بينهم الملياردير الوليد بن طلال الذي هو أحد أشهر رجال الأعمال في المملكة.

وتراجع الدولار اليوم بعد تحقيق أكبر صعود أسبوعي هذا العام، بينما استقر عائد السندات الألمانية القياسية قرب أدنى مستوى في شهرين مع ترقب المستثمرين إشارات بشأن خطط البنك المركزي الأوروبي لشراء السندات. وسجلت أيضا عوائد السندات الأمريكية لآجل 10 أعوام أضعف مستوياتها في أسبوعين.

وينخفض الذهب على مدار الاسابيع الاخيرة فاقدا 2.5% من أعلى مستوى سجله في منتصف أكتوبر مع تزايد توقعات رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بفضل بيانات أمريكية قوية.

والذهب شديد التأثر برفع أسعار الفائدة الأمريكية حيث أنه يزيد تكلفة إمتلاك المعدن الذي لا يدر فائدة بينما يعزز الدولار المسعر به الذهب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.