Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يمحو مكاسبه وسط إعتراض روسي على اجتماع طاريء لأوبك+

By فبراير 06, 2020 416

محا النفط مكاسبه حيث أوصت لجنة تابعة لتحالف أوبك + بتخفيضات في الإنتاج، لكنها لم تتوصل إلى قرار بشأن اجتماع طاريء وسط إعتراض روسي.

وأوصت اللجنة بخفض الإنتاج 600 ألف برميل يوميا لتعويض أثر تأثير الطلب من تفشي فيروس كورونا، لكن لم تتمكن من تحديد موعد لاجتماع طاريء لوزراء النفط من أجل تطبيق هذا الإقتراح. وجدد القول وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس ان دولته تحتاج المزيد من الوقت لتقييم تأثير تفشي المرض مما يبرز التباعد في الموقف بين  موسكو والرياض.

وعلى الرغم من اتفاق المنظمة على تخفيض 600 ألف برميل يوميا، قال كارستن فريتش، المحلل لدى كوميرز بنك، أنه سيكون "غير كافياً ما لم تقرر السعودية خفض المزيد من إنتاجها". "روسيا من المستبعد ان تشارك، والذي لن يكون مشكلة إذا ما أقدم السعوديون على فعل المزيد".

ولايزال الخام منخفض حوالي 16% حيث ان إنتشار الفيروس يقلص السفر وإستهلاك الوقود مما يقلب حال التدفقات التجارية على مستوى العالم. وتتوقع شركات كبرى من  بي.بي إلى توتال ان يمحو المرض المتفشي ثلث نمو الطلب العالمي في 2020، لكن تنبأت أوبك نفسها بان يكون الانخفاض أقل حدة حتى في أسوأ سيناريوهاتها.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.1% إلى 50.80 دولارللبرميل في الساعة 3:24 مساءا بتوقيت القاهرة بعد صعوده في تعاملات سابقة 2.9%. ونزل خام برنت 0.5% إلى 54.99 دولار.

وطلب مسؤولون من موسكو حضروا اجتماع اللجنة الفنية لأوبك + في النمسا مزيدا من الوقت لعقد مشاورات في الداخل، حسبما ذكر مندوب. والسجال الحالي بين السعودية وروسيا ليس بجديد. فكثيرا ما إختلفا حول ما إذا كانا يخفضان الإنتاج منذ ان تشكل تحالف أوبك+، لكن يجدان في النهاية سبيلا إلى حل وسط.

وصعدت أسعار النفط في وقت سابق من اليوم بعد إعلان الصين خفض رسوم جمركية على سلع أمريكية اعتبارا من يوم 14 فبراير. وفي نفس اليوم، قالت الولايات المتحدة أنها ستطبق أيضا تخفيضات في الرسوم على منتجات صينية.

وقال جون دريسكول، كبير المحللين لدى جيه.تي.دي إنيرجي سيرفيزس "مع فرض حجر صحي على الملايين بسبب فيروس كورونا وفي ظل تباطؤها الاقتصادي، ستقلص الصين وارداتها من النفط في كل الأحوال مما يجعل خفض الرسوم أقل أهمية في تعزيز مشتريات الخام".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.