Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط مستقر قرب 50 دولار مع تردد أوبك+ رغم علامات على زيادة فائض المعروض

By فبراير 10, 2020 451

إستقر النفط الخام الأمريكي قرب 50 دولار للبرميل وسط دلائل على ان منظمة أوبك وحلفائها ما يعرف بتحالف "أوبك+" ربما لن يمضيان قدما في عقد اجتماع طاريء، رغم تزايد فائض المعروض العالمي.

وبينما أوصى الخبراء الفنيون للتحالف بتخفيض الإنتاج مع تضرر الطلب من تفشي فيروس كورونا، إلا ان وزير الطاقة الأذريبجاني  أبلغ وكالة  الأنباء الروسية نوفوستي أنه من المستبعد ان يعقد التحالف اجتماعا مبكرا. وتضغط السعودية من أجل إجراء، لكن الشريك الرئيسي روسيا يعارض حتى الأن.

ومع تردد التحالف، تتدهور الأوضاع في أسواق الخام العالمية. .

فزاد البيع على المكشوف للنفط بأكثر من الضعف في غضون أسبوعين فقط. وعززت صناديق التحوط المراهنات على نزول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 41% في الأسبوع المنتهي يوم الرابع من فبراير، بعد زيادة حادة بلغت 52% قبل أسبوع.

وأبدت منظمة البلدان المصدرة للبترول  (أوبك) وحلفاؤها بعض الإستعداد للتدخل، مع توصية لجنة من الخبراء الفنيين الاسبوع الماضي بأن التحالف—الذي يضخ حوالي نصف إنتاج العالم من النفط—يجب ان يزيد تخفيضات الإنتاج الحالية ب600 ألف برميل إضافية خلال الربع الثاني.

ولكن لم تعلن روسيا، أكبر منتج للخام في المنظمة، ما إذا كانت ستؤيد هذه الخطوة ، أو عقد اجتماع قبل  الموعد الرسمي المقرر في أوائل مارس.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تعاقدات مارس 0.5% إلى 50.08 دولار للبرميل في الساعة 3:45 مساءا بتوقيت القاهرة. وأنهى الخام تعاملاته على انخفاض 1.2% يوم الجمعة.

وتراجع خام برنت تسليم أبريل 0.7% إلى 54.08 دولار للبرميل  بعد ان خسر 0.8% يوم الجمعة.

وقد تتعرض الأسعار لضغوط إضافية إذا أسفرت المحادثات الرامية إلى إنهاء الصراع في ليبيا، التي فيها إغلاق للموانيء وصل بالإنتاج إلى أدنى مستوى منذ 2011، عن إستعادة الإنتاج. ويحظى اجتماع على مدى يومين بدأ الأحد باهتمام وثيق بحثاً عن أي بادرة على اتفاق قد يستعيد أكثر من مليون برميل يوميا من الإنتاج إلى الأسواق العالمية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.