Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تهبط وسط مخاوف من مواجهة عسكرية في سوريا

By فبراير 12, 2020 443

هبطت الليرة التركية 0.8% يوم الاربعاء إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر مايو بعد ان حذر الرئيس رجب طيب أردوجان قوات الحكومة السورية من إستهداف المزيد من الجنود الأتراك في شمال غرب سوريا.

وأثار مقتل 13 جنديا تركيا في محافظة إدلب خلال أسبوع فقط نتيجة لقصف نفذته قوات الحكومة السورية القلق من صراع أوسع بين الدولتين الجارتين.

وقال أردوجان يوم الاربعاء أن جيشه سيستهدف القوات السورية في أي مكان بسوريا جواً وبراً إذا تعرض جندي تركي أخر لأذى حيث تحارب الحكومة السورية لإستعادة السيطرة على محافظة إدلب من المعارضة.

وبلغت الليرة 6.0545 في الساعة 1603 بتوقيت جرينتش من قرب 6.0170. وفي وقت سابق، انخفضت العملة 0.79% إلى 6.0650، وهو أضعف مستوياتها منذ 28 مايو.

وباعت البنوك الرسمية التركية عشرات المليارات من الدولارات على مدى العام الماضي من أجل استقرار الليرة، التي خسرت 36% من قيمتها في عامين بعد أزمة عملة في 2018. وتدخلت البنوك أيضا الاسبوع الماضي، وفق ما قاله خبراء اقتصاديون.

وقال بيوتر ماتيس، كبير محللي عملات الأسواق الناشئة لدى رابو بنك، أن مواجهة عسكرية واسعة النطاق بين تركيا والحكومة السورية، التي تدعمها روسيا، سيزيد بشكل كبير الضغط على الليرة.

وقال "حال تكشف هذا السيناريو السلبي لليرة، ستجد البنوك الرسمية صعوبة في الحفاظ على استقرار الدولار/ليرة عند مستوى 6.00".

وقال أردوجان أيضا يوم الاربعاء أن الاتجاه العام من انخفاض أسعار الفائدة في تركيا سيستمر بعد ان خفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بأكثر من النصف منذ يوليو من العام الماضي.

ويصف أردوجان أسعار الفائدة "بأم الشرور" ويقول أن اسعار الفائدة المرتفعة تذكي ضغوط التضخم، على نقيض الفكر الاقتصادي السائد.

وقال في السابق أن أسعار الفائدة ستنخفض إلى خانة الأحاد في 2020 مما أجج المخاوف من التدخل السياسي في السياسة النقدية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.