Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو يهبط دون مستوى 1.08 دولار وسط ضغوط متزايدة بعد بيانات قاتمة من ألمانيا

By فبراير 18, 2020 415

وسع اليورو خسائره مقابل الدولار يوم الثلاثاء ليسجل أدنى مستوى جديد في ثلاث سنوات بعد ان زاد مسح ألماني يظهر هبوط في ثقة المستثمرين التشاؤم حول أكبر اقتصاد في أوروبا.

وخسر اليورو حوالي 3.4% من قيمته مقابل الدولار هذا العام حيث تؤكد بيانات ضعيفة لقطاع التصنيع والناتج المحلي الإجمالي من ألمانيا ان منطقة اليورو مهددة أكثر من أغلب الاقتصادات الأخرى بتأثير تفشي فيروس كورونا الذي بدأ في الصين.

ويثبت الاقتصاد الأمريكي صموداً أكبر من بقية العالم مما يبقي الدولار عند أعلى مستوياته في أربعة أشهر ونصف مقابل سلة من العملات. وقد إستفادت أيضا أصول ملاذ آمن أخرى مثل الفرنك السويسري والين الياباني.

وهبط اليورو 0.4% إلى 1.0795 دولار ملامساً أدنى مستوى منذ أبريل 2017.

وقال معهد البحوث الألماني زد.إي.دبليو في مسحه الشهري أن معنويات المستثمرين ساءت أكثر من المتوقع في فبراير جراء مخاوف من ان فيروس كورونا سيضعف  التجارة العالمية.

وتراجع اليورو أمام الفرنك السويسري مستهدفاً أدنى مستوى له في 4 سنوات ونصف الذي سجله الاسبوع الماضي، بينما انخفض أيضا نصف بالمئة أمام الاسترليني مسجلا أدنى سعر في شهرين عند 82.92 بنساً.

وأثارت بيانات ضعيفة لمنطقة اليورو المخاوف من ان السياسة النقدية ستبقى تيسيرية لوقت أطول من المتوقع في السابق. وعزز محضر أول اجتماع للبنك المركزي الاسترالي هذا العام التوقعات بخفض اسعار الفائدة وأثر سلباً على العملة.

وترك البنك المركزي الاسترالي أسعار الفائدة عند مستوى قياسي متدن 0.75% في الاجتماع، لكن أظهر المحضر أنه مستعد لتيسير سياسته النقدية بدرجة أكبر. وهبط الدولار الاسترالي 0.5% إلى 0.6674 دولار أمريكي وهو أدنى مستوى في ثمانية أيام. ويتضرر أيضا من تفشي فيروس كورونا بسبب العلاقات التجارية لاستراليا مع الصين.

وانخفض اليوان الصيني في التعاملات الخارجية 0.3% إلى أدنى سعر في ثمانية أيام عند 7.0110 مقابل الدولار. وأظهرت دراسة ان عدد العاملين بقطاع الصحة الصيني الذين أصيبوا بفيروس كورونا حوالي ضعف المعلن رسمياً.

هذا وهوت الكرونة النرويجية، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالنمو والتجارة، إلى أدنى مستوى في 19 عاماً عند 9.3365  مقابل الدولار، متراجعة 0.7% خلال الجلسة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.