Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط ينخفض بنحو 1% بفعل تأثير الفيروس وغياب تحرك من أوبك+

By فبراير 18, 2020 574

تراجعت أسعار النفط نحو 1% يوم الثلاثاء تحت ضغط من المخاوف حول التأثير على الطلب على الخام من تفشي فيروس كورونا في الصين وغياب إجراء جديد من منظمة أوبك وحلفائها لدعم السوق.

وانخفض خام برنت 44 سنت أو 0.8% إلى 57.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 1600 بتوقيت جرينتش. وتراجعت العقود الاجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنت أو 0.8% إلى 51.66 دولار للبرميل.

ورغم ان الحالات الجديدة المصابة بفيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني تراجعت، إلا ان الخبراء الدوليين قالوا أنه من السابق لأوانه الحكم إذا ما كان تفشي المرض تم إحتواءه. وخفضت جهات من بينها وكالة الطاقة الدولية تقديراتها للطلب على النفط في 2020 بسبب الفيروس.

ويحدث الفيروس تأثيراً أوسع نطاقاً على الأسواق المالية. فتراجعت أسواق الأسهم بعد ان قالت شركة أبل أنها لن تحقق إيراداتها الفصلية المستهدفة نتيجة تباطؤ إنتاج هواتف الأيفون وضعف الطلب في الصين.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الاسبوع الماضي أن الطلب على النفط في الربع الأول من المتوقع ان ينخفض 435 ألف برميل يومياً مقارنة بالعام السابق.

وتدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها  من بينهم روسيا زيادة تخفيضات الإنتاج لدعم الأسعار.

وتلتزم المجموعة، المعروفة بأوبك +، باتفاق لخفض إنتاج النفط 1.7 مليون برميل يومياً حتى نهاية مارس.

وقال مسؤول بوزارة الطاقة الروسية يوم الثلاثاء أن وزراء نفط دول أوبك+ سيجتمعون في فيينا يوم السادس من مارس كما كان مخطط في البداية. وستدرس المجموعة توصية من لجنة استشارية بخفض المعروض بواقع 600 ألف برميل يومياً إضافية.

وتحاول أوبك إقناع روسيا بتخفيضات أكبر، وقالت موسكو أنها ستكشف عن موقفها في الأيام المقبلة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.