Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود النفط على آمال بتحفيز من الصين ومخاطر على الإمدادات

By فبراير 19, 2020 494

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في أسبوعين على آمال بأن ينعش تحفيز اقتصادي من الصين الطلب المتراجع من جراء فيروس كورونا، ومع مواجهة عدد من الدول الأعضاء بأوبك تهديدات لإنتاجها.

وارتفعت العقود الاجلة لخام برنت لليوم السابع على التوالي، في أطول سلسلة مكاسب منذ أوائل 2019، رغم ان مصافي التكرير الصينية خفضت إنتاجها بنسبة 25% مقارنة بالعام السابق حيث أضر الفيروس المتفشي السفر  والنشاط الاقتصادي. وقفز الخام 1.8%.

ويلقى الخام دعماً بجانب الأسهم وسط علامات على ان الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، تدرس خطوات لدعم اقتصادها، مثل ضخ سيولة مباشرة وإجراء عمليات دمج لإحياء صناعة الطيران لديها.

وتستمد الأسعار دعماً أيضا من مجموعة من تعطلات الإمداد.

وجرى تعليق محادثات لوقف إطلاق نار في ليبيا البلد العضو بأوبك بعد تعرض ميناء العاصمة للقصف من قوات موالية للقائد العسكري خليفة حفتر، الذي أوقف صادرات الدولة. وتهددت قدرة فنزويلا على تصدير الخام حيث فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وحدة تابعة لشركة روسنيفت الروسية لإحتفاظها بصلات مع الرئيس نيكولاس مادورو وشركة النفط المملوكة للدولة.   

وارتفع خام برنت تسليم أبريل 1.07 دولار إلى 58.82 دولار للبرميل في الساعة 4:26 مساءا بتوقيت القاهرة، بعد ان ربح أكثر من 8% في الجلسات الست الماضية. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مارس 82 سنت أو 1.6% إلى 52.87 دولار.

وإلى جانب تراجعات غير طوعية في إمدادات دول عضوه بأوبك، تدرس المنظمة وشركائها زيادة تخفيضات إنتاج يقومون بها هذا العام. وأوصت لجنة فنية تمثل تحالف أوبك+ في وقت سابق من هذا الشهر ان المنتجين يجب ان يخفضوا الإنتاج بواقع 600 ألف برميل يومياً إضافية لتعويض أثر فيروس كورونا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.