Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يقفز وسط تهافت عالمي على الملاذات الآمنة بفعل المخاوف من فيروس كورونا

By فبراير 21, 2020 486

باتت الظروف مواتية للذهب وسط إقبال عالمي على الملاذات الآمنة بفعل المخاوف من ان يلحق تفشي فيروس كورونا ضررا بالنمو الاقتصادي ويضعف الأصول التي تنطوي على مخاطر ويزيد الضغط من أجل سياسة نقدية أكثر تيسيراً.

ويتجه المعدن النفيس نحو أكبر مكسب أسبوعي منذ أكثر من ستة أشهر بينما سجلت الأسعار أعلى مستوى في سبع سنوات. ومع تراجع عوائد السندات وانخفاض أسعار الفائدة الأمريكية الحقيقية بشكل أكبر دون الصفر، شهدت صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب سلسلة من التدفقات القياسية.

وقال أولي هانسن، رئيس استراتجية السلع في ساكسو بنك، "الذهب في خضم عاصفة شاملة".

وقفز الذهب في المعاملات الفورية 1.5% يوم الجمعة إلى 1644.27 دولار للاوقية بعد تسجيله 1648.75 دولار، وهو أعلى مستوياته منذ فبراير 2013. وعزز المعدن الأصفر مكاسبه هذا العام إلى حوالي 8%.

وبلغت أسعار الملاذ الآمن التقليدي مستويات قياسية بعملات أخرى من بينها اليورو والدولارين الاسترالي والكندي. وارتفعت حيازات صناديق المؤشرات المدعومة بالمعدن للجلسة ال22 على التوالي يوم الخميس، في أطول فترة من نوعها، بحسب بيانات جمعتها بلومبرج.

وقال أندريو جاميسون، الرئيس الدولي لمنتجات صناديق المؤشرات لدى سيتي جروب في لندن، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج أن هذه التدفقات "تعطي بكل تأكيد مؤشراً حول مدى المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي".

وشهدت أسواق السندات الحكومية الأمريكية تهافتاً على الشراء يوم الخميس الذي عزز المراهنات على تخفيضات لأسعار الفائدة والذي بدوره دعم الذهب. ويتوقع بنك كومونويلث الاسترالي ان يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين في النصف الثاني حيث ان الفيروس يهدد الاقتصاد العالمي.

وأظهرت بيانات جديدة من اليابان وكوريا الجنوبية يوم الجمعة ان تفشي فيروس كورونا يترك أثره على النشاط الاقتصادي مما يغذي دعم الملاذات الآمنة.

ووفقا لبنك جولدمان ساكس، من الممكن ان يؤدي انخفاض عوائد السندات الأمريكية وضعف الأسهم إلى صعود الأسعار بشكل أكبر إلى 1750 دولار للاوقية حتى إذا تم إحتواء فيروس كورونا خلال الربع الأول.

وأضاف البنك في رسالة بحثية يوم الجمعة أنه إذا إمتد تفشي الفيروس لأبعد من ذلك، "نتوقع صعوداً أكبر بكثير من هنا—صوب 1850 دولار للاوقية، اعتماداً على حجم استجابة السياسة النقدية عالمياً".

وربحت أيضا معادن نفيسة أخرى. وقفز البلاديوم حوالي 11% هذا الأسبوع بعد تسجيله مستوى قياسي قرب 2849.61 دولار للاوقية يوم الاربعاء.

ووفقا لمجموعة استراليا ونيوزيلندا المصرفية، ستؤدي قوة الطلب ونقص المعروض إلى توسيع العجز في سوق البلاديوم إلى 1.3 مليون اونصة هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.