Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الطلب على المجوهرات في السعودية والإمارات مهدد بسبب ضريبة القيمة المضافة

By تشرين2/نوفمبر 09, 2017 691

قال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على المجوهرات والحلي الذهبية في السعودية ودولة الإمارات "سيتضرر على الأرجح" بعد ارتفاعه لوقت وجيز في السنوات القليلة القادمة قبل ان تفرض الدولتان ضريبة القيمة المضافة في يناير.

وأضاف المجلس في تقرير يوم الخميس إن ضعف أسعار النفط وارتفاع التكاليف تسببا في انخفاض الطلب على المجوهرات الذهبية في السعودية بواقع 9% في الربع الثالث مقارنة بالعام السابق بينما شهدت الإمارات انخفاضا بواقع 10%.  وبلغ الطلب في السعودية 9.8 طنا بينما استهلكت الإمارات 7 طنا حسبما أشار المجلس. وذكر التقرير إن الطلب على المجوهرات الذهبية في الشرق الأوسط ككل تراجع 4% إلى 409 طنا وهو أدنى مستوى منذ 2014 على الأقل.

وقال المجلس في التقرير إن ضريبة القيمة المضافة المخطط لها بنسبة 5% في السعودية والإمارات "ربما تعزز الطلب قبل نهاية العام، لكن نعتقد ان التأثير سيكون مؤقتا". "الطلب سيتضرر على الأرجح بمجرد تطبيق الضريبة الجديدة".

وارتفع الطلب على الحلي الذهبية في إيران للفصل السنوي التاسع على التوالي ليزيد 8% إلى 11.4 طنا حيث دفعت القيود على أسعار الفائدة المستهلكين لتعزيز إنفاقهم على المصوغات الذهبية وفقا لمجلس الذهب العالمي. وأضاف المجلس إن طلب إيران على السبائك والعملات المعدنية بلغ 5.5 طنا مقارنة ب2.7 طنا قبل عام.

وقفز طلب تركيا على السبائك والعملات الذهبية ثلاثة أضعاف تقريبا إلى 15 طنا من 53 طنا قبل عام وفقا للمجلس الذي استشهد بانخفاض سعر الذهب مقوم بالليرة وبرنامج قروض حكومي.

وكانت قطر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي أشار التقرير أن بنكها المركزي يضيف الذهب لاحتياطياته في الربع الثالث بواقع 3.1 طنا.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.