Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتلقى ضربة قاسية مع إنهيار عائدات السندات الأمريكية

By مارس 06, 2020 1827

انخفض الدولار على نطاق واسع يوم الجمعة، في طريقه نحو أسوأ خسارة أسبوعية منذ أربع سنوات، حيث أن انخفاضاً حاداً في عائدات السندات الحكومية الأمريكية أضر بجاذبية العملة الخضراء.

ونزل مؤشر الدولار ، الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى ، نحو 0.8 ٪ إلى 95.883 ، وهو أدنى مستوى منذ نحو عام. وفي هذا الأسبوع، انخفض المؤشر بنسبة 2.4٪، وهو أسوأ أداء أسبوعي له منذ أوائل فبراير 2016.

وخفض المستثمرون توقعاتهم لأسعار الفائدة الأمريكية بعد خفض طاريء لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 50 نقطة أساس في وقت سابق من هذا الأسبوع لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا.

وطغت المخاوف حول الفيروس على العوامل الأساسية للسوق، وهوى العائد على السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات  إلى مستوى قياسي جديد يوم الجمعة. وهذا يمحو فارق العائد الذي غذى معاملات رائجة  عالمياً تتمثل في الإقتراض بأسعار فائدة سالبة في اليورو والين لشراءأصول أمريكية. وتراهن الاسواق الان ان الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة مجددا بمقدار 50 نقطة أساس هذا الشهر.

وارتفع اليورو حوالي 0.8% إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند 1.1328 دولار. ومقابل الين الياباني، نزل الدولار 0.9% إلى 105.19 ين، وهو أدنى مستوى منذ أكثر من ستة أشهر.

وارتفعت مؤشرات تقلبات العملة يوم الجمعة، مع بلوغ التقلبات الضمنية لليورو/دولار لآجل شهر  أعلى مستوى منذ نوفمبر 2018.

ولاقى الدولار دعماً قليلاً من بيانات أظهرت ان الشركات الأمريكية واصلت وتيرة قوية من التوظيف في فبراير مما يعطي الاقتصاد دفعة قوية في وقت يواجه فيه تفشي فيروس كورونا الذي أثار مخاوف الأسواق المالية من حدوث ركود.

وعزز الاسترليني مكاسبه مقابل الدولار الضعيف بوجه عام ولاقى دعماً أيضا من تعليقات لكبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي لشؤون البريكست بأن اتفاقاً تجارياً بين بريطانيا والتكتل لازال ممكناً هذا العام. وصعدت العملة 0.56% إلى 1.3026 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.