Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يهبط إلى أدنى مستوى في 18 عام مع تصعيد الرياض معركتها مع موسكو

By مارس 18, 2020 560

هبط خام برنت دون 25 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2003 وهوى خام النفط الأمريكي 24% بعدما تعهدت السعودية بمواصلة الإنتاج بوتيرة قياسية مرتفعة "خلال الأشهر المقبلة"، في تصعيد لحرب أسعار تخوضها ضد روسيا.

وفي أخر 10 أيام، أصدرت الرياض تصريحات شبه يومية تصعد حدة معركتها مع موسكو، أولاً بإعلان خصومات قياسية في أسعار البيع ثم إنتاج غير مسبوق. وتتعهد المملكة الأن بأن تضخ أكبر قدر ممكن من الخام في الأشهر المقبلة. وتنظر سوق الطاقة لهذا كضوء أخضر للبيع مما قاد الأسعار للانخفاض حوالي 45% منذ اجتماع فاشل لتحالف أوبك بلس هذا الشهر.

وقال لويس ديكسون، المحلل لدى ريستاد انيرجي، "ما نراه هنا هو بمثابة قنبلة ذرية في أسواق النفط". "مع كل يوم يبدو ان هناك باب سفلي جديد تحت أسعار النفط، نتوقع ان نرى استمرار هبوط الأسعار حتى الوصول لتوازن التكلفة ويتوقف الإنتاج".

ويبدو ان الرياض تتجه نحو صراع على بقاء الأقوى في صناعة الطاقة بفكر داروين، فيه المنتجين الأعلى تكلفة، من بينهم شركات النفط الصخري الأمريكية وأخرين في الحقول البحرية بالبرازيل، سيعانون أشد المعاناة. ووجهت وزارة الطاقة السعودية شركة أرامكو  بمواصلة إمداد النفط الخام عند مستوى 12.3 مليون برميل يومياً خلال الأشهر المقبلة" بحسب ما جاء في بيان.

وتشير روسيا حتى الأن أنها مستعدة لتحمل الألم، رغم انه لأول مرة يوم الاربعاء قال الكريملن أنه يفضل أسعار أعلى. ولكن عدد قليل في سوق النفط من يتوقع ان تتراجع موسكو أو الرياض عن موقفهما.

وقال جيوفاني ستونوفو محلل السلع في يو.بي.إس أن السعودية "تريد ان تبقي الضغط مرتفعاً". "ويبدو لي أنهم يريدون إلحاق أقصى قدر ممكن من الأذى بروسيا والمنتجين الأخرين، للتوصل في النهاية إلى اتفاق إنتاج جديد في مرحلة لاحقة. وربما تخلق هذه السياسة الكثير من الضرر بين ذلك".

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 24% إلى 20.48 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2002. والنفط الأن أرخص من أي وقت خلال الأزمة المالية العالمية، عندما توقف إلى حد كبير الاقتصاد العالمي لأيام قليلة. والطلب الأن في إنهيار مع قول بعض المتعاملين انه قد ينخفض بأكثر من 10% مقارنة مع العام الماضي.

وهوت العقود الاجلة لخام برنت 14% إلى 24.72 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 2003. وتراجعت أيضا أسعار البنزين والديزل ووقود الطائرات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.