Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار ينخفض بأسرع وتيرة منذ 2016 بعد قرار الإغلاق التام لولاية كاليفورنيا

By مارس 20, 2020 470

هبط الدولار من مستوى قياسي مرتفع متكبداً أسوأ انخفاض منذ أكثر من أربع سنوات بعد ان كبح قرار ولاية كاليفورنيا إلزام السكان بالبقاء في منازلهم شراء العملة الخضراء وسط مخاوف من ان أكبر اقتصاد في العالم يتجه نحو الركود.

وانخفض مؤشر بلومبرج للدولار بنسبة 1.8% متضرراً من قرار حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم ان يعزل كافة سكان الولاية البالغ عددهم 40 مليون أنفسهم في المنازل بدءاً من ليل الخميس. وكان هذا أكثر مسعى أمريكي صرامة حتى الأن لكبح إنتشار فيروس كورونا مما يثير احتمالية حدوث إغلاق اقتصادي مشابه لما يحدث في أسيا وأوروبا.

ويأتي هذا في أعقاب مساعي متكررة من صانعي السياسة لوقف صعود جامح في السابق للدولار، ولايزال تسعير عقود الخيار يشير إلى معنويات إيجابية بين المتعاملين تجاه العملة الأمريكية. وأنشأ بنك الاحتياطي الفيدرالي خطوط مبادلات مؤقتة للسيولة مع تسعة بنوك مركزية إضافية، من بينها البنكين المركزيين لاستراليا وكوريا الجنوبية، لتخفيف الطلب على الدولار.

وقال مارك جرانت، كبير الاستراتجيين الدوليين في شركة بي.رايلي اف.بي.ار، "الدولار يتعرض للبيع ببساطة جراء القلق من انه إذا حذت بعض الولايات الكبرى الأخرى حذو كاليفورنيا، سترتفع البطالة بشكل كبير وتدفع الولايات المتحدة إلى وضع ما بين الركود والكساد". "هذه ردة فعل تلقائية".

وهبط مؤشر الدولار من مستوى قياسي مرتفع بعدما صعد بأكثر من 8% على مدى الجلسات الثماني الماضية. وقفز الطلب على عملة الاحتياط العالمي وسط تهافت على السيولة على ترقب ان يطول أمد الوباء، مع وجود تفاوت كبير في السيولة بين الطلب العالمي على الدولار الأمريكي والمعروض المتاح.

وارتفع الدولار الاسترالي 4.2% ليقود مكاسب العملات العشر الرئيسية مقابل نظيره الأمريكي، بينما قفز الاسترليني 3.4% في أكبر صعود له منذ أكتوبر 2008.

وقال فالنتين مارينوف، رئيس استراتجية عملات مجموعة العشر في كريدي اجريكول في لندن، "بينما تستقر الأسواق وتتعافى بعض العملات التي تعرضت لعمليات بيع مفرط، ننصح بالحذر في ضوء ان مؤشرات مديري المشتريات العالمية الاسبوع القادم ستخيب التوقعات المتشائمة بالفعل". "وباء كوفيد-19 ليس تحت السيطرة بعد. وبالتالي التدافع الجنوني على السيولة الدولارية قد يتجدد".

وجاء ضعف الدولار بينما صعدت السندات الأمريكية بعد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز ان إدارة ترامب تطالب مسؤولي العمل بالولايات بالإحجام عن إصدار أرقام دقيقية للبطالة حتى تصدر الحكومة الاتحادية الإجمالي الوطني. وزاد التقرير من التكهنات بزيادة حادة في طلبات إعانة البطالة الأمريكية.

وتشير تقديرات جولدمان ساكس ان طلبات إعانة البطالة من المتوقع ان تقفز إلى مستوى قياسي 2.25 مليون هذا الاسبوع، وفق تحليل للتقارير المبدئية عبر30 ولاية. وهذا أكثر من ثلاثة أضعاف أعلى مستوى تسجل في السابق عند 695 ألف في 1982.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.