Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب ينخفض والبلاديوم يهوى 16% وسط تدافع على السيولة

By أبريل 21, 2020 897

انخفضت أسعار الذهب حوالي 2% إلى أدنى مستوى لها في نحو أسبوعين يوم الثلاثاء، بينما هوى البلاديوم 15.5% مع تدافع المستثمرين على السيولة لتغطية خسائر في فئات أصول أخرى سببها في الأساس إنهيار أسواق النفط حيث يفتك فيروس كورونا بالاقتصادات.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1682.93 دولار للاوقية في الساعة 1458 بتوقيت جرينتش بعد تسجيله في تعاملات سابقة أدنى مستوى منذ التاسع من أبريل عند 1659.68 دولار. ونزلت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.5% إلى 1702.90 دولار.

وانخفض البلاديوم 10.3% إلى 1941.89 دولار، بينما تراجع البلاتين 4.3% إلى 737.19 دولار وخسرت الفضة 4% مسجلة 14.76 دولار.

وهوت العقود الاجلة لخام برنت القياسي والنفط الخام الأمريكي  تسليم يونيو إلى أدنى مستويات منذ عقدين، غداة تسجيل العقود الاجلة للخام الأمريكي تسليم مايو مستويات سالبة للمرة الأولى في التاريخ مع إنهيار الطلب بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأثار السقوط الحر في أسعار الخام الأمريكي مع نتائج أعمال سيئة للشركات المخاوف حيال حدوث ضرر مستدام للاقتصاد العالمي من جراء الوباء وهو ما قاد الأسهم العالمية للانخفاض.

 ويتحرك المعدن النفيس أحياناً في نفس إتجاه الأسهم، خاصة عندما تجبر موجات بيع حادة  في الأسواق الأوسع نطاقاً المستثمرين على بيع المعادن النفيسة لتلبية طلبات هامش وتغطية خسائرهم.

وقال لقمان أوتونوجا المحلل لدى إف.إكس.تي.إم "الإنهيار التاريخي في أسعار النفط والمخاوف المتزايدة من ركود عالمي حاد ربما يخلقان تدافعاً جديداً على السيولة، مما يعرض أسعار الذهب لصدمات هبوطية مع صعود الدولار".

ويواجه الذهب، الذي يعتبر المخزون الآمن للقيمة خلال فترات عدم اليقين السياسي والمالي، منافسة صعبة من ملاذ آمن أخر وهو الدولار، المسعر به المعدن النفيس. وتؤدي قوة الدولار إلى جعل الذهب أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

ولكن يرى محللون أنه من المرجح أن يلقى الذهب دعماً من موجة إجراءات تحفيز أطلقتها البنوك المركزية لتخفيف الضرر الاقتصادي من وباء فيروس كورونا المستجد ومن التدفقات على الصناديق المتداولة في البورصة.

وتبلغ الأن حيازات صندوق اس.بي.دي.أر جولد ترست، أكبر صندوق مؤشرات في العالم، أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاث سنوات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.