Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو يقفز على إثر مقترح فرنسي ألماني بصندوق إنقاذ أوروبي ودين مشترك

By أيار 18, 2020 953

قفز اليورو يوم الاثنين مقابل الدولار والفرنك السويسري بعدما أصدرت ألمانيا وفرنسا دعوة بإنشاء صندوق لتعافي أوروبا بقيمة 500 مليار يورو (545.65 مليار دولار) وإقترحتا السماح للمفوضية الأوروبية بإقتراض المال في الأسواق لتمويل الصندوق.

ويسعى الإتفاق الفرنسي الألماني، الذي وصفه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كخطوة كبيرة، إلى كسر الجمود حول فكرة إصدار دين مشترك باليورو والعمل كخطة لإتفاق أوسع على مستوى الاتحاد الأوروبي.  

وارتفع اليورو بنسبة 0.8% إلى 1.0911 دولار بعد صعوده إلى 1.0926 دولار وهو أقوى مستوى منذ الرابع من مايو.

وقال سيمون هارفي، محلل العملات في مونيكس يوروب، "التعليقات من ميركيل وماكرون تظهر تقدماً نحو إصدار ديون مشتركة في الاتحاد الأوروبي، مع إجراءات لحماية الصناعات المتعثرة من خلال منح بدلاً من قروض تؤجل فقط الإفلاس".

وأضاف هارفي "رغم أن الإجراءات المعلنة هي مجرد مقترحات في هذه المرحلة، إلا أنها تعطي اليورو الضوء الأخضر للصعود أمام الدولار المهدد في جلسة اليوم".

ومقابل الفرنك السويسري، قفز اليورو 1% مسجلاً أعلى مستوى منذ أكثر من شهرين.

وقال بيت هاينس كريستيانسين، كبير  استراتيجيي السوق لدى بنك دانسك، "إنها إشارة سياسية قوية".

وتابع كريستيانسين "نحن متفاجئون بشكل إيجابي حول التفاصيل مقارنة بما كنا نخشاه—لكنه ليس إتفاقاً محسوماً".

ومقابل سلة من العملات، نزل مؤشر الدولار 0.721% إلى 99.666 نقطة.

وتعرض الدولار لضغوط أيضا من جراء قوة العملات المرتبطة بالسلع بعدما قفزت أسعار النفط يوم الاثنين، حيث يتجه كل من الخام الأمريكي وخام القياس العالمي برنت نحو أعلى مستوى إغلاق منذ شهرين، بدعم من التفاؤل حول إستئناف النشاط الاقتصادي وتخفيضات مطردة في الإنتاج من كبار المنتجين.

وخسر الدولار 1.97% أمام الكرونة النرويجية وتراجع 1.04% مقابل الدولار الكندي.

وأثار التخفيف التدريجي لإجراءات العزل العام الآمال عبر الأسواق العالمية رغم توترات تجارية جديدة بين الولايات المتحدة والصين، لكن توخى المتعاملون الحذر من القيام بمراهنات كبيرة قبل صدور مزيد من البيانات هذا الأسبوع.

وكتب ستيفن إنيس، كبير محللي الأسواق العالمية في أكسي كورب، "القفزة في أسعار النفط ستقدم أيضا فرصة إنتقائية لبيع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية التي تتأثر بالنفط".

وأثر سلباً أيضا التحسن في معنويات المخاطرة على الدولار حيث تشجع المستثمرون من إستعداد جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي لطباعة المزيد من الدولارات ومواصلة التحفيز النقدي لمكافحة الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا.

وتعافى الاسترليني من أدنى مستوياته في ثمانية أسابيع مقابل الدولار حيث ساعد الضعف العام في الدولار العملة البريطانية على تجاهل الحديث عن أسعار فائدة بالسالب من بنك انجلترا وجمود في مفاوضات ما بعد البريكست. وتداول الاسترليني في أحدث معاملات مرتفعاً 0.74% مقابل الدولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.