Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب ينتعش في ظل ركود عالمي يلوح في الأفق وتوترات بين أمريكا والصين

By أيار 19, 2020 496

ارتفع الذهب يوم الثلاثاء وسط ضبابية حول كيف ستخرج الاقتصادات من ركود عميق، لكن التفاؤل حول لقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد كبح مكاسب المعدن.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى1741.68 دولار للاوقية في الساعة 16:33 بتوقيت جرينتش. وزادت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.7% إلى 1747 دولار.

وقال جيفري سيكا، مؤسس سيركل سكويرد ألترنتيف إنفيسمنتز، "كل العوامل الأساسية للذهب لم تكن أبداً أفضل من ذلك في التاريخ. وما لم نشهد تفاؤلاً أكبر حيال لقاح، سنبدأ نرى زخماً صعودياً صوب مستوى جديد مرتفع".

"كما يوجد ثمة قلق متواصل حول بؤر تفشي للفيروس حول العالم...وأي خبر عن إنتكاسة في عودة إندماج الشركات في الاقتصاد سيفضي في النهاية إلى ارتفاع الذهب".

وإستمد الذهب دعماً من إجراءات تحفيز ضخمة على مستوى العالم للحد من الضرر الاقتصادي الناتج عن إجراءات العزل العام وإغلاق الشركات حيث يُنظر للمعدن على نطاق واسع كأداة تحوط من التضخم وإنخفاض قيمة العملة.

ومن المقرر أن يوجه نواب مجلس الشيوخ الأمريكي أسئلة لوزير الخزانة ستيفن منوتشن ورئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل حول الإجراءات التي لازالت مطلوبة لمواصلة دعم أكبر اقتصاد في العالم وحول أخطاء حدثت في تقديم مساعدات بلغ حجمها حتى الأن حوالي 3 تريليون دولار.

وفي أوروبا، إقترحت فرنسا وألمانيا صندوق تعافي بقيمة 500 مليار يورو (543 مليار دولار).

وفي نفس الأثناء، رجع الطلب على الملاذات الآمنة إلى مخاوف من تدهور أكبر في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين حيث أفادت مصادر أن بورصة ناسدك تستعد للكشف عن قيود ستجعل من الأصعب على بعض الشركات الصينية الإدراج فيها.

وتراجعت الأسهم الأمريكية مع جني المستثمرين أرباحاً في مكاسب كبيرة تحققت يوم الاثنين بعدما أعلنت شركة مودرنا أن لقاحها التجريبي لمرض كوفيد-19 أظهر نتائج واعدة في تجربة أولية.

وأدى الصعود الحاد يوم الاثنين في أسواق الأسهم والنفط إلى تراجع الذهب من أعلى مستويات له في نحو ثماني سنوات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.