Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو يقفز بعد توسيع المركزي الأوروبي برنامج شراء السندات

By حزيران/يونيو 04, 2020 676

قفز اليورو إلى أعلى مستوى في نحو ثلاثة أشهر مقابل الدولار وتراجعت عائدات سندات دول جنوب أوروبا مع ترحيب المستثمرين بتوسيع البنك المركزي الأوروبي لبرنامجه لشراء السندات.

وارتفع اليورو 0.7% إلى 1.1306 دولار بعد أن أعلن البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس أنه سيزيد حجم برنامجه الطاريء لمشتريات السندات لمواجهة الوباء بمقدار 600 مليار يورو (673 مليار دولار) كي يشتري ما يصل إلى 1.35 تريليون يورو (1.52 تريليون دولار) قيمة ديون حكومات وشركات بمنطقة اليورو حتى يونيو 2021، مما يجعل جهوده التحفيزية في مصاف جهود الاحتياطي الفيدرالي. وقالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن الدول الأعضاء صوتت بالإجماع لصالح توسيع البرنامج.

وتراجعت عائدات ديون دول جنوب أوروبا مع انخفاض العائد على السندات الحكومية الإيطالية لآجل عشر سنوات إلى 1.399% من 1.599% قبل الإعلان ليصل بالعائد إلى أدنى مستوى منذ أواخر مارس. ونزل أيضا العائد على السندات الحكومية اليونانية لآجل عشر سنوات إلى 1.4% من 1.526% يوم الاربعاء. وتنخفض عائدات السندات مع ارتفاع الأسعار.

ونظر المستثمرون للجهود المتزايدة من البنك المركزي الأوروبي كمبرر أخر للتفاؤل بعد مقترح مؤخراً قادته ألمانيا وفرنسا لإصدار سندات مشتركة، في خطوة تهدف إلى معالجة الإنقسامات المالية التي لطالما لاحقت منطقة اليورو. وفي حال قبول المقترح من كافة الدول الأعضاء ال27 بالاتحاد الأوروبي، سيوفر منحاً وقروضاً للدول الأشد تضرراً من وباء فيروس كورونا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.