Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يهبط من جديد وسط شكوك حول فرص تعافي الطلب

By حزيران/يونيو 25, 2020 449

واصلت أسعار النفط تراجعاتها بعد تضخم مخزونات الخام في الولايات المتحدة وقفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا عبر الدولة الذي أثار المخاوف بشأن الطلب في أكبر اقتصاد في العالم.

وانخفضت العقود الاجلة للنفط الخام الأمريكي 2.3% صوب 37 دولار للبرميل بعد أكبر انخفاض منذ نحو أسبوعين في الجلسة السابقة. وسجلت الزيادة في حالات الإصابة الجديدة مستويات قياسية يومية في فلوريدا وكاليفورنيا وتكساس، التي حاكمها قال أن "تفشياً هائلاً" يجتاح الولاية. وأدى الخوف من إجراءات عزل عام جديدة إلى تسجيل العقود الاجلة الأمريكية للبنزين أكبر انخفاض لها في شهرين يوم الاربعاء.

وعادت أجواء التشاؤم إلى سوق النفط في الأيام الأخيرة، بعد سلسلة من المكاسب قادت الأسعار للارتفاع من أدنى مستوياتها في أبريل وأوائل مايو وقت ذروة الوباء. ولم يعد النشاط في المصافي الهندية إلى طاقته الكاملة حيث لا يضاهي الطلب في أنحاء كثيرة من أسيا التعافي في الطلب الصيني.

ويكافح الاقتصاد العالمي لتجاوز تداعيات الفيروس، مع تنبؤ صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء بركود أعمق بكثير مما توقع قبل شهرين. وارتفعت أيضا مخزونات الخام الأمريكية لثلاثة أسابيع متتالية. وهذا يعقد مهمة منظمة أوبك وشركائها في ظل مضيهما قدماً في تخفيضات إنتاج قياسية في محاولة لإستعادة التوازن للسوق.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس 86 سنت إلى 37.15 دولار للبرميل في الساعة 2:33 ظهراً بتوقيت القاهرة. ويتجه الخام نحو تسجيل ثاني خسارة أسبوعية منذ أواخر أبريل.

وهبط خام برنت تسليم نفس الشهر 1.8% إلى 39.58 دولار للبرميل بعد أن خسر 5.4% يوم الاربعاء.

وشهدت ولاية تكساس يوم الاربعاء أسوأ يوم من حالات الإصابة الجديدة حتى الأن. كما أعلنت ولايات نيويورك ونيوجيرسي وكونكتيكت فرض حجر صحي على المسافرين الوافدين من بؤر تفشي في الولايات المتحدة، بينما علقت ولاية نورث كارولينا خطط إعادة الفتح لثلاثة أسابيع. ومن المتوقع الأن أن يودي الوباء بحياة 180 ألف أمريكياً بحلول أكتوبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.