Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العقود الاجلة للذهب تقترب من أعلى مستوى في 9 سنوات

By حزيران/يونيو 29, 2020 2609

إستقرت العقود الاجلة للذهب عند أقل قليلا من 1800 دولار للاوقية وهو مستوى تسجل أخر مرة في نهاية 2011 مع موازنة المستثمرين تسارع إنتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة أمام علامات مبدئية على التحسن الاقتصادي في بعض المناطق.

ويتجه المعدن نحو أفضل أداء فصلي منذ أربع سنوات بعد أن تخطت حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 ال10 ملايين على مستوى العالم، مع تسارع إنتشار المرض في الولايات المتحدة والبرازيل والهند. وبينما دعم تحفيز ضخم من البنوك المركزية شهية المخاطرة مؤخراً، إلا أن مجموعات جديدة من حالات الإصابة بكوفيد-19 حول العالم تشير ان الوباء بعيد كل البعد عن الإنتهاء، مما يدعم التوقعات تجاه ملاذات مثل الذهب.

ورفع بنك سيتي جروب توقعاته لثلاثة أشهر للأسعار الفورية للذهب إلى 1825 دولار، مواصلاً "إنحياز متفائل قائم منذ زمن طويل" تجاه عام 2021.

وربح الذهب 17% هذا العام حيث أثارت أزمة الصحة طلباً مستمراً على الملاذات الآمنة وسط تيسير كمي غير محدود يقوده الاحتياطي الفيدرالي. ويقبل المستثمرون على صناديق المؤشرات المدعومة بالمعدن مع بلوغ الحيازات العالمية أعلى مستوى على الإطلاق.

وارتفعت العقود الاجلة الأمريكية للذهب تسليم أغسطس 0.6% يوم الاثنين إلى 1790.40 دولار للاوقية، وتداولت على ارتفاع 0.2% في الساعة 12:13 ظهراً بتوقيت القاهرة. وقفزت العقود الاجلة—التي لامست مستوى قياسياً عند 1923.70 دولار في سبتمر 2011--  لتبعد 5 دولارات عن 1800 دولار الاسبوع الماضي.

وقال خبراء استراتجيون لدى ماكواري جروب في رسالة بحثية يوم الاثنين "الخلفية الاقتصادية لازالت تفضل الطلب على المعادن النفيسة، منها انخفاض أسعار الفائدة الحقيقية وتبني واسع النطاق من البنوك المركزية لتخفيضات أسعار الفائدة وبالطبع قلق عام حيال الفيروس". وأضافوا أن العامل الأكبر الذي يكبح الصعود "ربما تفضيل السيولة النقدية (الكاش) بفعل انهيار توقعات التضخم".

وهذا الأسبوع قد يأتي بإشارات جديدة للأسواق. يوم الثلاثاء، من المقرر ان يدلي رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل ووزير الخزانة ستيفن منوتشن بشهادة أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب. وربما يواجه تقرير الوظائف الأمريكية لشهر يونيو المقرر صدوره يوم الخميس مشاكل في جمع البيانات مثلما كان الحال في مايو والذي يقلل على ما يبدو من المستوى الحقيقي للبطالة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.