Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود النفط الخام الأمريكي يتعثر وسط توقعات قاتمة للطلب في الصيف

By تموز/يوليو 06, 2020 2758

عكست العقود الاجلة للنفط الخام الأمريكي إتجاهها في ظل قلق لدى المستثمرين من أن ضعف الطلب خلال أشهر الصيف سيؤثر سلباً على تعافي السوق.

ومع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا عبر أغلب الولايات المتحدة، أعادت ولايات رئيسية في إستهلاك الوقود من بينها كاليفورنيا وفلوريدا وأريزونا وتكساس فرض إجراءات أكثر صرامة لكبح إنتشار الفيروس. وقد يهبط الطلب على البنزين 17% في يوليو مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي إذا أعيد تقديم إجراءات عزل عام، وفق شركة جيه.بي.سي إنيرجي.

وفي الطبيعي يزيد التنقل بالسيارات خلال عطلة عيد الإستقلال—الذي عادة ما يكون ذروة الطلب على البنزين في الولايات المتحدة خلال الصيف—لكن أبقى الفيروس عدداً كبيراً من المواطنين في منازلهم. وكان الإستهلاك المحلي للبنزين خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة أقل بما يزيد على 20% من مستويات العام الماضي، بحسب شركة GasBuddy .

وبينما تضاعفت قيمة الخام الأمريكي منذ أبريل إلى ما يزيد قليلا على 40 دولار للبرميل، غير أن العقود الاجلة تواجه صعوبة في الصعود لأكثر من هذا المستوى وسط عدم يقين حول إعادة الفتح عبر الدولة.

وفي فلوريدا، يخطط كارلوس جيمنيز رئيس بلدية مقاطعة "ميامي داد" لإصدار أمر طاريء بإغلاق المطاعم وصالات الألعاب الرياضية. ووصلت حالات الإصابة بكوفيد-19 في فلوريدا إلى 206 ألفا و447 يوم الاثنين، بزيادة 3.2% عن اليوم السابق. وفي تكساس، يدعو مسؤول عن إحدى المقاطعات لأمر بقاء في المنازل مرة أخرى في منطقة هيوستن.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تعاقدات أغسطس 20 سنت إلى 40.45 دولار للبرميل في الساعة 6:34 مساءا بتوقيت القاهرة. ولم تتداول العقود الاجلة يوم الجمعة بسبب عطلة عيد الاستقلال.

وارتفع خام برنت تعاقدات سبتمبر 26 سنت إلى 43.06 دولار للبرميل.

وفي الأسواق العالمية، أبدى خام برنت صموداً في ظل طلب أفضل عليه. ورفعت أرامكو السعودية أسعار كل خاماتها لأسيا بواقع دولار للبرميل. كما رفعت أرمكو أيضا سعر الشحنات إلى الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي.

وقال بوب ياوجر، مدير قسم العقود الاجلة في ميزهو سيكيورتيز يو.إس.ايه، "برنت يقوى بسبب زيادة السعودية للأسعار هذا الصباح ولأن الاقتصادات الأوروبية تعيد الفتح وتتعامل مع مشكلة كوفيد على نحو أفضل من الولايات المتحدة".

وتبقى بيانات إزدحام المرور—وهو مؤشر تقريبي لنشاط السيارات—متباينة، مع تزايد الزحام في بعض المدن وإنحساره في أخرى. ومن 13 مدينة رئيسية حول العالم تم التدقيق في بياناتها، كانت حركة المرور أكثر نشاطاً في شنغهاي وأقلها في مومباي. وكان الزحام المروي في لوس أنجلوس يوم الثاني من يوليو قبل عطلة عيد الإستقلال أقل 82% منه قبل عام.

ولكن في علامة تحذيرية لصعود النفط، جاء رفع الأسعار من أكبر بلد منتج في منظمة أوبك في سياق صناعة تكرير تكافح لتحقيق أرباح.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.