Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الفضة تقفز متفوقة في المكاسب على مؤشر اس اند بي 500 والذهب

By تموز/يوليو 13, 2020 450

قفزت أسعار الفضة إلى أعلى مستوياتها منذ 10 أشهر يوم الاثنين مدعومة بإعادة فتح المصانع وقفزة في الطلب الاستثماري على المعادن النفيسة.

وارتفعت العقود الاجلة المرتبطة بالمعدن الابيض 2.3% إلى 19.50 دولار للاوقية في نيويورك، لتتجه نحو أعلى سعر تسوية منذ سبتمبر 2019. وتقفز أسعار الفضة 66% منذ مستواها الأدنى في منتصف مارس، متفوقة على الذهب ومؤشر اس اند بي 500 ومؤشر السندات الحكومية الأمريكية.

ويتهافت المستثمرون على شراء المعادن النفيسة في الأشهر الأخيرة إذ تشجعهم خطوات استثنائية إتخذتها البنوك المركزية والحكومات لدعم النمو الاقتصادي خلال جائحة فيروس كورونا. وأدى انخفاض في أسعار الفائدة قصيرة الأجل ومشتريات الاحتياطي الفيدرالي لمجموعة متنوعة من السندات إلى خفض العائدات في أسواق الدين، مما يحد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعادن النفيسة، التي لا تدر عائداً.

وإستفادت أيضا أسعار الفضة من إعادة فتح المصانع في الولايات المتحدة والصين ودول أخرى. وللفضة إستخدامات صناعية واسعة النطاق منها تصنيع الألواح الشمسية والمعدات الطبية والإلكترونيات الاستهلاكية، من بين سلع أخرى. ونتيجة لذلك، ترتفع عادة الأسعار عندما يتسارع النمو الاقتصادي، وهو إختلاف رئيسي بين الفضة والذهب.

وفيما يدعم أسعار الفضة بشكل أكبر، أدى الوباء إلى تعطيل مناجم في أمريكا اللاتينية، المنطقة الرئيسية المنتجة للفضة في العالم. وجعل الوباء  أيضا من الصعب نقل المعدن إلى مناطق فيها الطلب مرتفع. ودفع تفشي لمرض كوفيد-19 بين عاملين الاسبوع الماضي إلى قيام شركة هوشتشيلد للتعدين التي مقرها لندن بإيقاف الأعمال في منجمها إماكيولادا للذهب والفضة في جنوب بيرو.

وشهد الذهب أيضا قفزة في الطلب بين المستثمرين خلال الأشهر الأخيرة، وارتفعت الأسعار 22% منذ 16 مارس إلى 1812 دولار للاوقية. وهذا إقترب جداً بالمعدن من مستواه القياسي 1924 دولار الذي تسجل في سبتمبر 2011.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.