Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يرتفع وسط قفزة في إصابات كورونا وتوترات بين أمريكا والصين

By تموز/يوليو 15, 2020 417

ارتفعت أسعار الذهب يوم الاربعاء متماسكة فوق الحاجز الهام 1800 دولار في ظل قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا وتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين مما يدعم الطلب على المعدن كملاذ أمن، إلا أن قوة سوق الأسهم تكبح الصعود.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2%  إلى 1811.41 دولار للاوقية في الساعة 1754 بتوقيت جرينتش بعد تسجيله في تعاملات سابقة أعلى مستوى منذ التاسع من يوليو، عند 1814.40 دولار. وأنهت العقود الاجلة الأمريكية للذهب تعاملاتها دون تغيير يذكر عند 1813.80 دولار.

وقال سوكي كوبر المحلل لدى بنك ستاندرد تشارترد "القفزة في حالات الإصابة المؤكدة، خاصة عبر الولايات المتحدة، وإعادة فرض إجراءات عزل عام وتصاعد التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين، كلها عوامل تدعم الإقبال على الذهب إلتماساً للأمان".

وأمر الرئيس دونالد ترامب يوم الثلاثاء بإنهاء المكانة الخاصة لهونج كونج بموجب القانون الأمريكي، الذي يعطي معاملة تفضيلية للمدينة مما دفع بكين للتحذير من عقوبات إنتقامية.

ويبطل صعود الأسهم الأمريكية بعد أداء فصلي قوي من جولدمان ساكس وبيانات مبكرة واعدة للقاح محتمل لكوفيد-19 أثر بعض العوامل الداعمة للذهب.  

وأضاف كوبر "قوة الأسهم والتفاؤل حول اللقاح كبحا بعض الزخم الصعودي في الذهب، بدعم شهية المخاطرة، لكن رغبة المستثمرين (في المعدن) لا تزال قوية".

وانخفض الدولار 0.2% مقابل منافسيه من العملات الرئيسية، مما يدعم أيضا المعدن النفيس.

وارتفع المعدن، الذي يُنظر له على نطاق واسع كأداة تحوط من التضخم وانخفاض قيمة العملة، أكثر من 19% حتى الأن هذا العام، مستفيداً بشكل رئيسي من انخفاض أسعار الفائدة وإجراءات تحفيز واسعة النطاق من بنوك مركزية رئيسية.

وقال فيليب ستريبل، كبير استراتيجيي السوق في بلو لاين فيوتشرز في شيكاغو، أن اسعار الذهب قد تلامس 2000 دولار للاوقية بنهاية العام، مدعومة بإنخفاض أسعار الفائدة الحقيقية وتحفيز مالي ضخم وضعف اقتصادي.

وفيما يعكس جاذبية الذهب، إقتربت حيازات صندوق إس.بي.دي.أر جولد ترست، أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالمعدن الأصفر في العالم، من أعلى مستوياتها منذ أبريل 2013.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.