Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العقود الاجلة للفضة تتخطى حاجز 20 دولار للاوقية لأول مرة منذ 2016

By تموز/يوليو 20, 2020 453

تمتطي العقود الاجلة للفضة موجة صعود في الذهب لتقفز فوق 20 دولار للاوقية إلى أعلى مستوى منذ 2016 وسط ارتفاع في الطلب على الملاذات الأمنة ومخاوف حول معروض المعدن الأبيض.

وقفز الذهب والفضة هذا العام حيث عصف وباء فيروس كورونا بالاقتصاد الاقتصادي محفزاً طلب مستمر على الملاذات رغم تخفيف بعض إجراءات العزل العام. ولم تتم السيطرة حتى الأن على تفشي المرض في بلدان عديدة بما في ذلك الولايات المتحدة مما يعزز دوافع إمتلاك المعدنين.

وتتلقى الفضة، التي إستكملت للتو أفضل ربع سنوي منذ 2010، دعماً إضافياً من مخاوف حول المعروض ومراهنات على زيادة الطلب الصناعي على المعدن، الذي يستخدم في الألواح الشمسية ومنتجات تصنيعية أخرى. ومن 275 أعمال تعدين معطلة على مستوى العالم، كانت الأكثر تضرراً مناجم الذهب والفضة، بحسب اس اند بي جلوبال ماركت انتليجنس. وفي أمريكا اللاتينية، التي فيها ينتج أغلب معروض الفضة في العالم، تفاقم الوباء مع تخطي المكسيك مؤخراً إيطاليا في عدد الوفيات المتعلقة بالفيروس.

وقال بنك مورجان ستانلي في توقعات للنصف الثاني التي أدرجت الفضة كثاني اختيار بعد النحاس "الفضة ستواصل ارتفاعاتها بدعم من قوة سعر الذهب وأوضاع مالية داعمة". "وبينما يتعافى أيضا الطلب الحقيقي طوال النصف الثاني من هذا العام، هذا سيضيف دفعة أكبر لسعر الفضة مما يقلص الفارق السعري بين الذهب والفضة قليلاً".

وصعدت العقود الاجلة للفضة تسليم سبتمبر 2.5% إلى 20.265 دولار للاوقية في كوميكس ببورصة نيويورك يوم الاثنين، وتداولت عند 20.22 دولار في الساعة 4:23 عصراً بتوقيت القاهرة.

وقفزت العقود الاجلة للفضة 40% منذ نهاية الربع الأول، متخطية زيادة بلغت 14% للعقود الاجلة للذهب خلال تلك الفترة. ويوم الاثنين. صعد الذهب تسليم أغسطس 0.4% إلى 1817.60 دولار للاوقية.

وبينما تصعد أسعار الفضة، يقبل المستثمرون على صناديق المؤشرات المدعومة بالمعدن، في تكرار لاتجاه عام يشهده الذهب. وارتفعت حيازات صناديق المؤشرات المدعومة بالفضة على مستوى العالم 21% في الربع الثاني وسجلت مستوى قياسياً هذا الشهر.

ويوم الاثنين، تطلب الأمر حوالي 92 اونصة فضة لشراء اونصة واحدة من الذهب. وبينما هذا أقل بكثير من مستويات تزيد على 120 اونصة في مارس، إلا أنه يبقى أعلى من المتوسط البالغ حوالي 69 اونصة على مدى السنوات العشر الماضية. وقال بعض المحللين أن هذا يشير إلى مزيد من المكاسب المحتملة في الفضة خلال الفترة القادمة.

وقال جولدمان ساكس في رسالة بحثية هذا الشهر "الفضة تتداول حالياً قرب فارق سعري قياسي مع الذهب، الذي من المفترض أن يجذب طلباً". "الفضة عادة ما تتأخر عن الذهب في بداية موجة صعود المعادن النفيسة وتلحق بركبه مع استمرار الصعود ويبحث المستثمرون عن طرق للتنويع".

وعلى خلاف الذهب، يقود سعر الفضة إلى حد كبير مجموعة من التطبيقات الصناعية. وربما يستفيد المعدن من مساعي نحو تقنيات طاقة أقل تلويثاً للبيئة مثل الألواح الشمسية، بحسب بي.ام.أو كابيتال ماركتز.

ومع التركيز على تعافي الطلب الصناعي في أنحاء من العالم، ربما يشتري بعض المستثمرين الفضة كرهان على التكنولوجيا الجديدة. وكشف جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي لخوض انتخابات الرئاسة عن هدف الاسبوع الماضي "بقطاع كهرباء خال من التلوث الكربوني بحلول 2035"—في خطوة ستتطلب تسريع الإستعانة بالطاقة المتجددة وأيضا تخزين الكهرباء، وفي نفس الأثناء يواصل الإعتماد على طاقة نووية خالية من الإنبعاثات.

وقال محللو بي.ام.إو في رسالة بحثية "أكثر من 50 مليار دولار قيمة تحفيز صديق للبيئة وافقت عليه الحكومات حتى الأن هذا العام، حوالي ثلاثة أرباعها في أوروبا". "وربما التأثير الأكبر كان لخطة الطاقة النظيفة لحملة بايدن المعلنة مؤخراً، أبرزها شبكة كهرباء بدون إنبعاثات بحلول 2035 الذي سيشهد بناء طاقة رياح وطاقة شمسية جديدة لتحل بديلة عن التوليد الحراري".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.