Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم فايزر تقود مؤشر الداو للارتفاع

By تموز/يوليو 22, 2020 9877

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي يوم الاربعاء على خلفية صعود في أسهم فايزر بعد أن وافقت الحكومة الأمريكية على صرف مبالغ لشركة تصنيع الدواء وشريكتها بايونتك الألمانية لتأمين جرعات من لقاحهما التجريبي لكوفيد-19.

وارتفع مؤشر الأسهم الرائدة 0.3% أو حوالي 68 نقطة. وأضاف مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 0.3%، بينما تراجع مؤشر ناسدك 0.1%.

وارتفعت أسهم فايزر 4.2%. وبموجب الاتفاق البالغ قيمته 1.95 مليار دولار، ستتسلم الولايات المتحدة 100 مليون جرعة من اللقاح، إذا حصل على موافقة الجهات التنظيمية، وقد تحصل أيضا على 500 مليون جرعة إضافية. ومن المتوقع أن يدخل اللقاح اختبار المرحلة النهائية هذا الشهر.

ورحب المستثمرون بأي علامات على تقدم نحو لقاح قد يسمح بإستئناف النشاط الاقتصادي بدون زيادة تلي ذلك في الإصابات. ومن المتوقع أن تستفيد شركات الدواء إذ تبرم الولايات المتحدة اتفاقيات شراء لقاحات مع شركات أخرى من بينها أسترازنيكا.

وقال فيل أورلاندو، كبير استراتيجي سوق الأسهم لدى فيدريدت هيرميز، "كان الخبراء يبلغونا، في فبراير ومارس وأبريل، أن الأمر سيستغرق خمس سنوات قبل أن نرى لقاحاً، وهنا نتلقى بعض الأخبار السارة المحتملة عن لقاح سيتوفر هذا العام".

وظلت نتائج أعمال الشركات محل اهتمام رئيسي للمستثمرين يوم الاربعاء، مع ترقب إعلان بعض شركات التقنية التي قادت أغلب تعافي سوق الأسهم منذ مارس نتائجها الفصلية. وسيحظى المستثمرون بنظرة جديدة على توقعات القطاع عندما تعلن مايكروسوفت، التي ارتفعت أسهمها 34% في 2020، نتائج لفصلها الرابع بعد إغلاق التداول.

ومن المقرر أن تعلن تسلا نتائج أعمالها يوم الاربعاء. وقفزت أسهم شركة تصنيع السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة، وهو ما يرجع جزئياً إلى زيادة التوقعات بأن تعلن عن أرباح للفصل الرابع على التوالي. وهذا قد يؤهل تسلا للإدراج في مؤشر ستاندرد اند بورز 500.

وجاءت حركة يوم الاربعاء بعدما قالت وزارة الخارجية الصينية ان الولايات المتحدة أمرت الصين بإغلاق قنصليتها في هيوستن. وهذا أثار شبح تصعيد في التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم ودفع بكين لإدانة هذا الإجراء ووصفته بالمشين وغير المسبوق.

وأثر تصاعد التوترات على الأسواق في الخارج. وانخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 0.9%. وهبط مؤشر هانغ سينغ لهونج كونج بنسبة 2.3%. 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.