Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يحطم حاجز ال1900 دولار، ومستثمر مخضرم يوصي بمواصلة الشراء

By تموز/يوليو 24, 2020 788

صعد الذهب فوق 1900 دولار للاوقية يوم الجمعة للمرة الأولى منذ 2011 مقترباً من أعلى مستوياته على الإطلاق الذي تسجل في نفس العام إذ أفضى تصاعد التوترات السياسية والمخاوف حول النمو العالمي إلى تسريع وتيرة المكاسب.

وتزداد جاذبية المعدن النفيس بفعل دلائل متزايدة على أن الجائحة التي طال أمدها تؤدي إلى تعثر تعافي الاقتصاد وفي ظل الخلاف الأخير بين الولايات المتحدة والصين. ويلقى الذهب دعماً أيضا من إقتران أسعار فائدة حقيقية متدنية أو سالبة بضعف في الدولار وتوقعات بارتفاع التضخم وسط ضخ هائل للسيولة من البنوك المركزية.  

ويتجه الذهب نحو تحقيق سابع مكسب أسبوعي على التوالي، في أطول فترة من نوعها منذ 2011، بينما الفضة بصدد أكبر مكسب أسبوعي منذ حوالي أربعة عقود.

وقال المستثمر المخضرم مارك موبيوس، المؤسس المشترك لموبيوس كابيتال بارتنرز، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج "عندما تكون أسعار الفائدة عند الصفر أو قرب الصفر، عندئذ يكون الذهب جذاباً لإمتلاكه لأنك لن تضطر للقلق بشأن عدم الحصول على فائدة نظير حيازتك له وسترى سعر الذهب يزيد مع زيادة عدم اليقين في الأسواق". "سأشتري الأن وسأستمر في الشراء".

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 1903.94 دولار للاوقية في الساعة 3:06 عصراً بتوقيت القاهرة. وتقترب الأسعار من المستوى القياسي 1921.17 دولار الذي تسجل في سبتمبر 2011. وصعدت أيضا الأسعار الفورية للفضة.

وقالت إيلي لونج، المحللة لدى بلومبرج انتليجنس، في رسالة بحثية أن موجة مكاسب الذهب ربما تمتد إلى 2021 "بفعل متاعب الدولار وسط تصاعد في المخاطر الجيوسياسية في بيئة تتسم بأسعار فائدة متدنية لزمن طويل". ورفع بنك يو.بي.إس توقعاته في المدى القريب للمعدن إلى 2000 دولار بنهاية سبتمبر.

وقال خبراء بنك أوف أميريكا كورب أن صناديق المعادن النفيسة إستقطبت تدفقات استثمارية بقيمة 3.8 مليار دولار في الأسبوع المنتهي يوم 22 يوليو، في ثاني أكبر تدفق أسبوعي على الإطلاق.

وتبعد الأسعار الفورية للذهب 20 دولار عن أعلى مستوى على الإطلاق، وتتداول بعض العقود الاجلة في بورصة كوميكس بنيويورك على أسعار أعلى. فلامس عقد ديسمبر، الذي تفوق على عقد أغسطس كالأكثر تداولاً بحسب بيانات صدرت مع إنطلاق جلسة التداول الأسيوية يوم الجمعة، 1927.10 دولار يوم الخميس. وهذا يفوق المستوى القياسي المسجل للعقد الأكثر تداولاً عند 1923.70 دولار الذي وصل إليه المعدن في 2011.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قادة الصين بطغاة عاقدين العزم على فرض هيمنتهم على العالم. وجاءت تعليقاته بعد أن أمرت الولايات المتحدة على نحو مفاجيء الصين بإغلاق قنصليتها في هيوستن، مستشهدة بسنوات من التجسس الموجه من هذا المقر الدبلوماسي. ورفضت بكين الإتهامات ويوم الجمعة أمرت الولايات المتحدة بإغلاق قنصليتها في مدينة شينغدو بجنوب الصين.

ويتركز اهتمام المستثمرين أيضا على احتمال قدوم إجراءات تحفيز مالي ونقدي جديدة حيث يبقى مسار التعافي غير واضح. وأظهرت بيانات في منطقة اليورو  لشهر يوليو  عودة إلى النمو، لكن خفضت الشركات هناك وظائف للشهر الخامس على التوالي. وإتفق زعماء الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع على حزمة تحفيز غير مسبوقة.

ويجتمع الاحتياطي الفيدرالي الاسبوع القادم لتقرير ما إذا كان تحفيز إضافي مطلوباً.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.