Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتراجع بعد أكبر مكسب شهري منذ 2012

By آب/أغسطس 03, 2020 446

تراجع الذهب من مستوى قياسي يوم الاثنين إذ ارتفعت الأسهم الأمريكية والأوروبية على إثر بيانات اقتصادية إيجابية وصعد الدولار.

وشهدت المصانع عبر منطقة اليورو عودة إلى النمو في يوليو بوتيرة أقوى من المعلن في السابق مما يمثل أول نمو لنشاط التصنيع في المنطقة منذ أكثر من عام. وشهد مديرو المصانع في أسيا تسارعاً طفيفاً في النشاط في يوليو بفضل طلب من الصين. هذا ونما مؤشر نشاط التصنيع في الولايات المتحدة  في يوليو بأسرع وتيرة منذ مارس 2019.

وقال تاي ونغ، رئيس تداول مشتقات المعادن لدى بي.إم.أو كابيتال ماركتز، أنه بالنسبة للذهب "شهدنا فقدان للزخم على مدى الجلسات القليلة الماضية التي فيها تسجلت مستويات مرتفعة جديدة أعلى من المستوى القياسي السابق بفارق هامشي وطفيف، والذي دفع على الأرجح بعض المتعاملين لجني بعض الأرباح بدلاً من الإحتفاظ بمراكز شراء". "وهذا يشير إلى أن تصحيحاً أكبر لكن لازال متواضعاً أمر محتمل".

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1968.16 دولار للاوقية في الساعة 4:23 مساءاً بتوقيت القاهرة بعد أن وصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 1988.40 دولار. وتراجعت الفضة 0.9% إلى24.19 دولار للاوقية بعد أن قفزت 34% في يوليو.

وبينما تتوقف على ما يبدو موجة الصعود ، إلا أن المحللين الذين يقولون أن الذهب مبالغ في قيمته لا يتوقعون تراجعاً كبيراً. وقال بنك بي.ان.بي باريبا أن التصحيح محتمل أن يكون محسوباً، بفضل ضعف الدولار واضطرابات مزمنة في الاقتصاد العالمي.

وفي يوليو، قفز الذهب 11%، في أكبر زيادة منذ 2012، مع تركيز المستثمرين على ضعف الدولار وعائدات حقيقية متدنية إلى حد قياسي للسندات الأمريكية. ويفكر المستثمرون الأن في بدائل للدين الحكومي، مثل النقد (الكاش) والأسهم ذات التوزيعات النقدية والذهب. وقال بنك ار.بي.سي كابيتال ماركتز أن الذهب يبدو "كقطار شحن منطلق" بفضل الطلب على الملاذ الأمن.

وأدت جائحة فيروس كورونا إلى إطلاق كميات غير مسبوقة من التحفيز لدعم الاقتصادات، بما في ذلك تخفيضات في أسعار الفائدة، الذي يصب في صالح الذهب الذي لا يدر عائداً. وتعزز أيضا التوترات الجيوسياسية المحتدمة الطلب على المعدن. وقال مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي أن إدارة ترامب ستعلن إجراءات بعد وقت قصير ضد "مجموعة واسعة" من البرمجيات المملوكة للصين التي تعد تهديداً للأمن القومي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.