Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

استمرار تقلبات الذهب لتتعافى الأسعار من تراجعات عنيفة

By آب/أغسطس 12, 2020 484

 تعافى الذهب يوم الأربعاء مواصلاً سلسلة من التقلبات الحادة التي خلالها سجل المعدن مستوى قياسياً يوم الجمعة قبل أن يتهاوى إلى دون 1900 دولار للاونصة.

 وبعد أن قفز ما يزيد على 30% منذ بداية العام، توقفت موجة صعود الذهب على نحو مفاجيء إذ ارتفعت عائدات السندات الأمريكية. وكان المعدن أحد السلع الأفضل أداء في 2020 بعد أن وجه وباء فيروس كورونا ضربة قاسية للاقتصاد العالمي مما دفع البنوك المركزية والحكومات للإستعانة بتحفيز ضخم. ولاقت جاذبيته كملاذ أمن دعماً من إنحدار العائدات الحقيقية للسندات الأمريكية إلى مستويات سالبة.

ولكن لا يشير هذا التصحيح الحاد إلى إنتهاء رحلة صعود الذهب، وفق بنوك من بينها ساكسو بنك، الذي قال أن موجة البيع زادت عن الحد. وقال جيفري جوندلاش المدير التنفيذي لشركة دابل لاين كابيتال أنه يتوقع أن يواصل الذهب التداول على ارتفاع رغم هذه الإنتكاسة.

وبعد أن هبط 5.7% يوم الثلاثاء، في أكبر خسارة ليوم واحد منذ سبع سنوات، هوى الذهب في المعاملات الفورية 2.6% إلى 1863.15 دولار للأونصة.  وبعدها تعافى المعدن بحدة مرتفعاً 2%، قبل ان يتداول عند 1933.54 دولار في الساعة 1:16 ظهرا بتوقيت القاهرة. وتأرجحت الفضة أيضا.

وقفزت عائدات السندات القياسية الامريكية بأكثر من 10 نقاط أساس حتى الأن هذا الشهر، وسط تحسن في شهية المخاطرة وإصدار وشيك لسيل من الديون.  ويعكس هذا التعافي مؤخراً أمال المستثمرين بإحتواء فيروس كورونا، بحسب بنك ستاندرد تشارترد.

وقال جافين ويندت، كبير محللي الموارد لدى ماين لايف، أنه "بمجرد أن وصل الذهب إلى 2000 دولار للأونصة، كان هذا ربما في أذهان كثير من المستثمرين فرصة لجني الأرباح".

ومن بين البنوك التي توقعت مكاسب كبيرة في الأسابيع الأخيرة، تنبأ بنك أو أمريكا بان تسجل الأسعار 3000 دولار.

وقال أفاتار ساندو، كبير مديري السلع في شركة الوساطة فيليب فيوتشرز في سنغافورة، في رسالة بحثية "التوقعات بتعافي على شكل حرف V من إجراءات مكافحة فيروس كورونا تبقى بعيدة المنال". "والمحركات الرئيسية طويلة الأمد للذهب تبقى توقعاتها إيجابية. ولكن، في المدى القصير، يبدو أن أسعار الذهب تتجاوب مع عناوين رئيسية وتشير الصورة الفنية إلى بعض التذبذب في الفترة القادمة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.