Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رالي الذهب يتعثر مع توقف التدفقات على الصناديق

By آب/أغسطس 26, 2020 631

تظهر موجة صعود الذهب، الذي قفز إلى أعلى مستوى على الإطلاق قبل أسبوعين، علامات على فقدان الزخم مع أمال بعلاج لفيروس كورونا وبوادر على تحسن الاقتصادات الذي يحد من جاذبية المعدن كملاذ أمن.

وتكبد المعدن النفيس خسائر لأسبوعين متتتاليين لأول مرة منذ يونيو، ويوم الاثنين إتجه إلى ثالث تراجعاته في أربع جلسات. وتباطئت أيضا الزيادات في حيازات الصناديق المتداولة المدعومة بالذهب، المحرك الرئيسي لصعودالمعدن هذا العام. وإستقرت التدفقات على صندوق إس.بي.دي.أر جولد شيرز، أكبر صندوق مدعوم بالمعدن، دون تغيير لأربع جلسات متتالية، في أطول فترة منذ شهرين.

وهبط الذهب حوالي 7% من مستوى قياسي سجله يوم السابع من أغسطس، تأثراً بتحسن في بعض المؤشرات الاقتصادية الأمريكية والصينية وتكهنات بأن الجهود الرامية إلى التعجيل بعلاجات للفيروس قد تسفر قريباً عن نتائج. ويترقب المستثمرون خطاب لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل يوم الخميس في منتدى جاكسون هول للسياسة الاقتصادية. والأسبوع الماضي، رفض صانعو السياسة بالاحتياطي الفيدرالي فكرة السيطرة على منحنى عائد السندات التي كانت ساعدت في دعم المعدن.

وقال كارستن فريتش المحلل في بنك كوميرز، "الذهب يواصل التذبذب بعد صعوده السريع حتى بداية أغسطس". "هذا ممكن أيضا أن تراه في موقف الترقب والإنتظار الذي يتنباه مستثمرو الصناديق المتداولة. ومن المتوقع أن يجد سعر الذهب صعوبة في تحقيق مكاسب أكبر بدون أي محفز في شكل طلب على الصناديق المتداولة".

وارتفع المعدن حوالي 27% هذا العام مما يجعله أحد السلع الأفضل أداء، بفضل مبالغ التحفيز الهائلة التي ضختها البنوك المركزية والحكومات في محاولة لمساعدة الاقتصادات على التعافي من جائحة فيروس كورونا. ولكن الأن تؤدي معنويات المخاطرة في الأسواق إلى تآكل هذه المكاسب، مع صعود الأسهم إلى مستويات قياسية جديدة وبدء تعافي عائدات سندات الخزانة هذا الشهر.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الأحد أنها أجازت علاج لفيروس كورونا يتضمن بلازما دم يتبرع بها الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد-19. وعلى نحو منفصل، ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز ان ترامب يدرس ما إذا كان يتغاضى عن المعايير التنظيمية الأمريكية الطبيعية للتعجيل بإستخدام لقاح تجريبي من بريطانيا في الولايات المتحدة قبل انتخابات نوفمبر. وفي نفس الأثناء، قالت شركة مودرنا أنها تخطط لتقديم 80 مليون جرعة من لقاحها التجريبي لفيروس كورونا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال إدوارد ماير، المحلل لدى إي.دي اند إف مان كابيتال ماركتز في نيويورك، أن الأخبار عن علاجات محتملة "من المفترض أن تكون داعممة للدولار وسلبية للذهب".

ويتوقع ماير أن يتداول المعدن من 1870 دولار للأونصة إلى 2000 دولار في الوقت الحالي، مع تقييم الأسواق منتدى جاكسون هول وحالات الإصابة بفيروس كورونا وأداء الدولار.

وتابع "هذه إنتكاسة قصيرة، لكن سنحتاج للتذبذب لفترة مع تقييم المستثمرين لما هو قادم".

وإنخفضت الأسعار الفورية للذهب 0.6% إلى 1929.06 دولار في أحدث تعاملات. ونزلت العقود الاجلة تسليم ديسمبر 0.4% لتغلق عند 1939.20 دولار. وضمن معادن نفيسة أخرى، تراجعت أيضا الفضة والبلاتين والبلاديوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.