Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب ينتعش مع تقييم المستثمرين السياسة الجديدة للاحتياطي الفيدرالي

By آب/أغسطس 28, 2020 509

ارتفع الذهب يوم الجمعة متعافياً من خسائر مُني بها في الجلسة السابقة مع تراجع الدولار وتقييم المستثمرين تأثير نهج جديد تبناه الاحتياطي الفيدرالي لضبط السياسة النقدية الأمريكية.

 وأثارت تعليقات من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل تقلبات في المعدن النفيس يوم الخميس بعد أن أعلن عن نهج أكثر تساهلاً حيال التضخم، مع سعي البنك المركزي إلى تضخم يبلغ في المتوسط 2%. وأشار أيضا إلى أن الفيدرالي لن يتردد في التحرك إذا ارتفعت أسعار المستهلكين بشكل كبير فوق مستواها المستهدف.

وقال فيفيك دهار، المحلل في كومونويلث بنك اوف استراليا، أنه من المتوقع أن يفضي التسامح مع تضخم أعلى وتدني أسعار فائدة إلى انخفاض العائدات الحقيقية الأمريكية على المديين المتوسط والطويل، الذي هو أمر داعم للذهب.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.7% إلى 1961.13 دولار للأونصة في الساعة 2:08 ظهرا بتوقيت القاهرة، في طريقه نحو مكسب أسبوعي في حدود 1%. وينخفض المعدن أكثر من 100 دولار عن مستوى قياسي سجله في وقت سابق من هذا الشهر لكن لازال أحد السلع الأفضل أداء هذا العام بعد أن وجهت أزمة فيروس كورونا ضربة قاسية للاقتصاد العالمي مما دفع البنوك المركزية والحكومات للإستعانة بتحفيز ضخم.

ونزل مؤشر بلومبرج للدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام عشر عملات رئيسية، بنسبة 0.7% ملامساً أدنى مستوى منذ مايو 2018.

وربما يشير تحول الاحتياطي الفيدرالي إلى السماح بارتفاع التضخم والتوظيف إلى أن صانعي السياسة سيبقون أسعار الفائدة منخفضة لسنوات قادمة مما يعزز جاذبية الذهب الذي لا يدر عائداً. وقال أولي هانسن، رئيس إستراتجية تداول السلع في ساكسو بنك، أنه لا يزال هناك مجال لتسجيل المعدن النفيس مستويات قياسية جديدة، إلا أن هذا ربما يستغرق وقتاً.

وقال هانسن أن خطاب باويل "لم يهدد الرواية المتفائلة للذهب والفضة". "تدني أسعار الفائدة لفترة طويلة وضعف الدولار والكميات الضخمة من أموال التحفيز وزيادة الطلب على أدوات تحوط من التضخم ستظل جميعها تقود الطلب على المعدنين".

وأشار إلى أن الخطر الأكبر على الذهب يبقى إكتشاف لقاح أو تصحيح حاد في الأسهم، الذي سيؤدي إلى تدافع على جمع سيولة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.