Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنك المركزي الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لإستئناف اليورو مكاسبه

By أيلول/سبتمبر 10, 2020 449

صعد اليورو وسط دلائل على أن البنك المركزي الاوروبي ليس منزعجاً بشأن مكاسب العملة في الاونة الأخيرة مقابل الدولار، مُرجئاً بذلك فرصة القيام بمزيد من التيسير النقدي.

وارتفع اليورو 0.9% إلى 1.1907 دولار بعدما تجنبت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد الإعراب عن قلق بشأن سعر الصرف، وذكرت في أكثر من المرة أن سعر العملة الموحدة "ليس هدفاً لنا". وتجددت مراهنات عقود الخيار على احتمال صعود العملة فوق 1.20 ، وفق متعاملين في أوروبا.

وفي مستهل مؤتمرها الصحفي، أفاد تقرير بأن صانعي السياسة يتفقون على غياب حاجة لردة فعل زائدة حيال مكاسب العملة.

وكانت هذه الرسالة محل ترحيب للمراهنين على ارتفاع اليورو، الذين كانوا قلقين من احتمال أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي التدخل شفهياً لإضعاف العملة بعدما صرح فيليب لين كبير الاقتصاديين في البنك أن سعر الصرف مهم للسياسة النقدية. وأثار وقتها تكهنات بين المحللين والمستثمرين ان لاجارد قد تسعى إلى تمهيد الطريق أمام مزيد من التيسير النقدي بعدما قفز اليورو فوق 1.20 دولار للمرة الأولى منذ ما يزيد على عامين.

وتراجعت السندات الأوروبية على إثر تعليقات لاجارد بشأن العملة، رغم تأكيدها أنه من المرجح جداً إنفاق كامل برنامج شراء السندات الطاريء البالغ حجمه 1.35 تريليون يورو (1.6 تريليون دولار) –الأداة الرئيسية للبنك المركزي في دعم الاقتصاد في ظل فيروس كورونا. ولا يتوقع الأن المتعاملون في أسواق النقد تخفيضاً لأسعار الفائدة في العام القادم. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تنبأوا بهذه الخطوة في سبتمبر 2021.

وارتفعت عائدات السندات الألمانية لأجل عشر سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس إلى سالب 0.43% في الساعة 2:38 بتوقيت لندن، بينما ارتفعت لوقت وجيز العائدات على السندات الإيطالية. وصعد اليورو أكثر من 1% مقابل الاسترليني إلى 91.89 بنس. وأبقى البنك المركزي الأوروبي تحفيزه النقدي الطاريء وأسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.